الخطوة الأولى دائما ما تكون الأصعب، تواصل معنا:
خدمة العملاء لدينا متاحة من السبت إلى الخميس، من الساعة 10:00 صباحًا حتى الساعة 6:00 مساءً +201024306363 [email protected]
تابعنا:
طرق الربح من الانترنت

أصبحت فكرة الربح من الإنترنت تشغل بال الكثير من الناس، فبعد أن كانت تُستقبل هذه الفكرة بالإنكار وعدم التصديق وأن طرق الربح هذه ليست حقيقية، أصبح الربح من الإنترنت يمثل دخل أساسي وإضافي لكثير من الفئات، بينما الفئات الأخرى تريد أن تلحق بهم وتعرف أفضل طرق الربح من الإنترنت ليكون مصدر للدخل.

وخلال المقال سنحاول شرح أهم طرق كسب المال من الانترنت والتي ستفيد كل المبتدئين.

فإذا كنت تمتلك خبرة أو مهارة في شيء ما أو حتى مهاراتك ضعيفة، أو إذا كان لديك رأس مال أو حتى لا تمتلك أي مال تبدأ به؛ ففي جميع هذه الحالات يمكنك الحصول على طريقة للربح من الإنترنت وستعرف ذلك بعد قراءة هذا المقال.

هدفنا في المقال تقديم طرق للربح المال من الانترنت يستطيع تنفيذها كل الأشخاص، حتى يجد القارئ تكافؤ بينه وبين الأساليب المطروحة، وليس مجرد كلام نظري وبعيد عن الواقع.

وكنا حريصين في المقال على أن تكون جميع طرق الربح من الانترنت مضمونة ولا تروج للاحتيال أو نشر مواقع غير صادقة.

شبكة الإنترنت وسيلة مذهلة للترويج لأي خدمة أو نجاح أي مشروع، فهناك مليارات من المستخدمين يعتمدوا على الإنترنت للحصول على المعلومات والكورسات والتسوق وطلب الخدمات؛ ولذلك عليك استغلال هذا السوق الضخم للربح من الإنترنت بطريقة واحدة على الأقل من الطرق التالية وبالتأكيد ستجد ما يناسبك.. تابع معنا.

1. الربح من إنشاء موقع إلكتروني وتفعيل الإعلانات

يمثل الربح من إنشاء موقع إلكتروني أحد أقوى وأهم مصادر الدخل من الانترنت بشكل عام.

تعتمد هذه الطريقة على تحديد تخصص معين، ويكون لديك خبرة في هذا المجال، ثم إنشاء موقع إلكتروني خاص وتنشر عليه مواضيع تخص هذا المجال بشكل احترافي.

مع العلم أنه كلما زادت أهمية المجال الذي ستكتب عنه من ناحية احتياج الجمهور له، وكلما زادت جودة المحتوى من حيث توافقه مع السيو وتقديم فائدة للقارئ؛ كلما زاد ذلك من عدد الزائرين المهتمين بما تكتب عنه، وهذا معناه زيادة الأرباح لموقعك.

ماذا تحتاج لكي تبدأ بإنشاء موقعك الإلكتروني؟

باعتبار أنك قمت بتحديد التخصص الذي ترى أنك تستطيع الكتابة عنه وتقديم قيمة للقارئ، فالخطوات العملية كالتالي:

1- ستقوم بإنشاء موقع عن طريق الووردبريس نظرًا للمزايا التي يوفرها لصاحب الموقع.

2- قم باختيار استضافة احترافية.

3- حدد النطاق المناسب.

4- أبدأ بكتابة المقالات ونشرها، قد تكون أنت (كصاحب المدونة) من يقوم بكتابة المحتوى وحده، وأيضًا يمكنك الاستعانة بكُتاب محتوى يساعدوك في إمداد الموقع بالمقالات والمواضيع المختلفة مقابل أجر.

أهم عامل في الربح من الانترنت من خلال إنشاء مدونة هو جودة محتوى هذه المدونة! وأهمية تخصصها؛ لأن هذا سيجذب للموقع الكثير من الزوار وبالتالي جذب اهتمام الشركات وأصحاب الأنشطة التجارية للترويج لخدماتهم من خلال موقعك لأنه أصبح مساحة إعلانية مهمة، وعندما يقوم أحد زوار موقعك بشراء خدمة المُعلن أو حتى مشاهدة إعلانه فهذا سيضيف لأرباحك من الإعلان.

يجب أن تعلم أن الربح من هذه الطريقة لن يكون سريع، ولكنه يحتاج وقت ومجهود مستمر، ولكن استثمارك في جودة المحتوى وتسويقه جيدًا؛ سيعود على أرباح موقعك من الزوار وإعلانات جوجل بنتائج مذهلة!

وهذا ما يجعل من إنشاءك لموقع إلكتروني أحد أقوى وأهم طرق الربح من الانترنت لتحقيق عائد مالي كبير.

2. الربح من تقديم الخدمات الاستشارية على الانترنت

تعتبر خدمة تقديم الاستشارات أحد أهم طرق الربح من الانترنت خاصًة في ظل كثرة إنشاء المشاريع والشركات في الوقت الحالي، حيث تتيح لأصحاب الخبرات ومن يمتلكون خدمات قيّمة بتقديم الخبرة والنُصح واختصار الطريق للمبتدئين.

هناك العديد من العملاء المحتملين الذين يبحثون عن التوجيه والمشورة حول مواضيع مختلفة. من خلال تقديم الخدمات الاستشارية عبر الإنترنت، يمكنك مساعدتهم في حل مشاكلهم وإرشادهم إلى الطريق الصحيح. يُعد العمل الحر عبر الإنترنت واحدًا من الوسائل الرائعة لتقديم هذه الخدمات، حيث يمكنك الوصول إلى جمهور واسع من الأشخاص الباحثين عن المساعدة. يمكنك التسجيل على مواقع العمل الحر عبر الإنترنت مثل “أوdesk” و”فريلانسر”، حيث يمكنك عرض خدماتك والتفاعل مع العملاء المحتملين.

كيف تبدأ خدمة تقديم الاستشارات عبر الإنترنت؟

أولًا: حدد التخصص الذي تستطيع تقديم الاستشارات فيه.

المجالات هنا متنوعة وكلًا منها له عملائه؛ سواء كانت استشارات تسويقية، قانونية، طبية، هندسية، تعليمية، تقنية… وكل خبرة أو مهارة تجد نفسك مؤهل لكي ترشد بها غيرك، فتستطيع استغلالها للربح من الإنترنت.

تقديم الاستشارات عبر الإنترنت يمكن أن يكون للشركات لزيادة أرباحهم أو الأفراد لتحسين مسار حياتهم، وهكذا يتسع نطاق العملاء المحتملين بشكل عام وخاص

ثانيًا: دراسة احتياجات العملاء

دعني أخبرك أنه بقدر اهتمامك بهذه المرحلة بقدر ما سيكون تميزك بين المنافسين!

أنت هنا تحتاج أن تبحث وتحلل وتدرس احتياجات العملاء، وتجيب على تلك الأسئلة:

1- ما هي المشاكل التي يبحثون لها عن حل فيما يخص مجالك؟

2- ما الثغرات التي تحتاج أن تُسد؟!

3- كيف تتغلب على المعوقات التي تمنعهم من تحقيق أهداف خططهم؟

عندما تحلل السوق وتقدم الإجابات التي تُلبي احتياجات عملائك؛ ستكسب ثقتهم وولائهم وهكذا ستبني سمعة طيبة في سوق خدمتك وبين المنافسين.

كما أن اهتمامك بحل التفاصيل المعقدة لدى العملاء سيقوي علاقتك بهم، وهذه النقطة ستكون في صالحك من جانب التسويق وكسب عملاء دائمين.

ثالثًا: قم باختيار أسلوب الاستشارة الذي يناسبك

هناك أكثر من أسلوب لتقديم الاستشارات عبر الإنترنت فمثلًا قد تجيب على عملائك عن طريق الفيديوهات، أو الإجابة الكتابية، وقد توجههم إلى تدريب أو محاضرات ترى أنها ستجيب على أسئلتهم.

وإذا كنت حائرًا في تحديد الأسلوب المناسب لتقديم الاستشارات عبر الإنترنت فدعني أوضح بعض النقاط التي ستساعدك على اختيار الأسلوب الذي يناسب عملائك، وهي كالتالي:

1- عندما تحلل العملاء لدراسة السوق يمكن عمل استطلاع رأي لهم لمعرفة أسلوب الاستشارة الذي سيناسبهم، وهذا سيختصر عليك الكثير لأنك ستحصل على إجابة مباشرة ومؤكدة منهم.

2- تستطيع تحديد أسلوب تقديم الاستشارة بمدى أهميتها وتفاصيلها؛ بمعنى أنه:

3- إذا كانت الاستشارة مهمة جدًا فيمكنك عرضها عن طريق فيديو، فهكذا يمكن إيصال المعلومة للعميل عن طريق لفت انتباهه سمعيًا وبصريًا، مع إضافة الاحصائيات والبيانات خلال الفيديو لكي تفسر المعلومات الأكثر تعقيدًا، وهكذا ستكون استشارتك ذات قيمة ومميزة.

4- تستخدم باقي أساليب تقديم الاستشارة، سواء كتابية أو مُسجلة (بودكاست) بحسب تقديرك لمستوى أهمية الاستشارة وطريقة واستيعاب العملاء للاستفادة منها.

رابعًا: قم بالتسويق لخدماتك

لا يجب أن تُهمل جانب التسويق الجيد لخدماتك عبر الإنترنت، فما فائدة كل مميزات خدمتك إن لم يعرف العميل بوجودها من الأساس.

كيف تسوق لخدمة الاستشارات على الانترنت؟

1- بالتأكيد يجب التعرف على معلومات عملائك المستهدفين بشكل دقيق، لكي توجه لهم حملاتك الإعلانية بشكل احترافي.

2- قم بإنشاء إعلان مختصر وبسيط توضح فيه مزايا استشارتك، وكيفية مساعدتك للعملاء.

3- استغل منصات التواصل الاجتماعي للتسويق لخدماتك.

4- سوّق إعلانك على مواقع الويب التي تنشر محتوى مشابه لما تقدمه أنت في الاستشارات عبر الانترنت حتى يتوجه العميل إليك بعد بحثه عن حل لمشاكله؛ وهكذا ستوجه حملة إعلانية مركزة للعميل المستهدف.

 

3. الربح من العمل كمساعد افتراضي على الإنترنت (Virtual Assistant)

لديك الكثير من الفرص لكسب المال من الانترنت وأحد هذه الطرق أن تصبح مساعدًا لشخص لديه أعمال ولا يملك الوقت لتنظيم هذه المهام وإدارتها بشكل كامل.

أنت (بصفتك مساعدًا افتراضيًا) سيكون عليك القيام بعدة مهام بحسب اتفاق بينكما، مثل الرد على رسائل البريد الإلكتروني – جدولة المواعيد – إدارة حسابات التواصل الاجتماعي – رفع الملفات… وغيرها من المهام البسيطة.

الربح من العمل كمساعد افتراضي على الإنترنت (Virtual Assistant)

غالبًا يتم الاتفاق بينك وبين صاحب العمل على أن الأجر سيكون بالساعة، وقد يختلف الأمر اعتمادًا على صاحب العمل.

مزايا كونك مساعدًا افتراضيًا:

1- واحدة من أفضل طرق الربح من الانترنت للمبتدئين لأنه يمكنك العمل بها بدون خبرة وتعتمد على القيام ببعض المهام السهلة، مثل الرد على الرسائل وترتيب المواعيد، مع تعلم بعض المهارات البسيطة مثل استخدام أدوات التحرير والكتابة.

2- لا تحتاج للكثير من الوقت، وأيضًا يمكنك القيام بها من المنزل، وهذا سيساعد الأمهات والطلاب والمبتدئين على كسب المال من الانترنت.

3- أحد طرق ربح المال من الهاتف لمن لا يمتلك حاسوب.

نأتي للسؤال المهم: كيف يمكنك العمل مساعدا افتراضيًا VA؟

أولًا: معرفة المهارات التي يمكنك القيام بها

معرفة ما تستطيع القيام والطريقة التي يمكنك أن تساعد بها صاحب العمل، حتى تستهدف الأشخاص الذين يبحثون عن مهاراتك لمساعدتهم، وهذا أيضًا سيفيدك في تسعير خدمتك عندما تحصل على عملاء.

ثانيًا: توفير الأدوات اللازمة

عليك معرفة هل مهامك بسيطة لدرجة القيام بها من الهاتف مثلًا؟ أم ستحتاج إلى حاسوب لكي تقوم بالكتابة والتحرير بشكل احترافي؟

والأكيد أن تكون على اتصال جيد بشبكة الإنترنت، خاصًة إذا كان عليك الرد السريع على الرسائل وإدارة صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

وخلاصة هذه النقطة أنه بحسب المهام المسؤول عنها، فيمكنك تحديد ما يلزمك توفيره من أدوات.

ثالثًا: استخدم مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع الخدمات المصغرة لعرض خدمتك

بعد أن حددت ما يمكنك أن تقدمه للعميل، ووفرت كل ما يلزمك للقيام بذلك؛ فقد حان الوقت للبحث عن العملاء.

_ يمكنك الدخول في مجموعات مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك، والتي يبحث أعضائها عن خدمة مساعد افتراضي، وستقوم بعرض خدماتك ومميزاتها على هذه المواقع لكي تجذب أصحاب الأعمال.

_ قم بالتسجيل في مواقع الخدمات المصغرة وقدم خدماتك، وهناك الكثير من هذه المواقع وأشهرهم خمسات، ومستقل، fiverr

4. الربح من البيع على الإنترنت

تشير الإحصائيات أن نسبة من يتسوقون عبر الإنترنت يتجاوز 2 مليار شخص! وهذه النسبة في ارتفاع سريع كل عام، بسبب زيادة المستخدمين وتطور أساليب التسويق الاحترافية؛ مما يجعل من فكرة الربح من البيع على الإنترنت أمر يجب التفكير به.

يمكنك البدا ببيع المنتجات عبر الإنترنت أو التجارة الإلكترونية بتحديد منتج ترى أنك تستطيع تسويقه ويحتاج إليه السوق؛ وتذكر أنه كلما زادت أهمية المنتج في تلبية احتياجات المتسوقين كلما كانت تجارتك ناجحة ومربحة!

هناك طريقتين للبيع عن طريق الإنترنت ويمكنك اختيار ما يناسبك منهما بحسب مستواك المادي الحالي، وهما:

أ‌- البيع عن طريق إحالة الشحن ( drop shipping )

1- ستأخذ متجر افتراضي في أحد المواقع الكبيرة للتجارة الإلكترونية مثل eBay على سبيل المثال.

2- تتفق مع تجار الجملة أو مصنع يقوم بإنتاج المنتج الذي ستعرضه على متجرك، وعندما يقوم المتسوق بأخذ قرار الشراء من متجرك تقوم أنت بطلب المنتج من المصنع، وبعدها المصنع هو من سيقوم بشحنه للمشتري.

3- أنت في هذه الحالة ستعود عليك الأرباح الناتجة من الفرق بين سعر الجملة والسوق، وأهم ميزة في هذه الطريقة أنك لم تشتري البضائع وتكدسها في مخزن على أرض الواقع لفترة طويلة.

تعتبر التجارة من خلال دروب شيبنج أحد أفضل طرق الربح من الإنترنت بدون رأس مال خاصًة للأشخاص الذين كان لديهم خوف من البيع على الإنترنت أو من يفتقر لرأس المال من الأساس.

ب‌- إنشاء متجر إلكتروني

يمكنك البيع على الإنترنت من خلال إنشاء متجر إلكتروني، وهذه الطريقة تحتاج فيها إلى رأس مال بخلاف الطريقة الأولى وفيها:

1- ستقوم بطلب خدمة من مصمم متاجر إلكترونية، لكي يصمم متجرك بالطريقة التي تناسب نشاطك.

2- ستتعاون مع تاجر أو أي مصدر آخر لطلب المنتج المراد بيعه.

3- خصص ميزانية للتسويق لمتجرك وجذب العملاء على كل المنصات؛ وهكذا أصبح لديك مصدر دخل من الإنترنت.

نصائح لتحقيق أقصى استفادة من البيع عبر الإنترنت

1- سواء كنت ستستخدم طريقة الدروب شيبنج أو المتجر الإلكتروني في الربح من الانترنت فتأكد أن منتجك سيسد ثغرة في احتياجات السوق بالفعل، ويمكن التأكد من ذلك بالبحث الجيد عن حاجة لا تلبيها الشركات والمتاجر الأخرى أو من خلال تقديم منتج فريد.

2- مهم جدًا أن تبني سمعة طيبة مع العملاء، وتحرص على تقديم منتج عالي الجودة، هذا له دور كبير في كسب ولاء العملاء وبالتالي زيادة أرباح تجارتك.

قم بالتسويق إلى عملك باستراتيجيات مختلفة، مثل تحسين محركات البحث، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والتسويق عبر البريد الإلكتروني وغيرها من الاستراتيجيات بما يناسب عملك والجمهور المستهدف.

 

5. الربح من التسويق بالعمولة (affiliate marketing)

يعد التسويق بالعمولة من أكثر طرق الربح من الإنترنت شهرة، وتعتمد على أنك تقوم بترويج سلعة أو منتج لمتجر إلكتروني أو لأي صاحب نشاط تجاري أو خدمة، ويكون بينكما اتفاق على أنك ستحصل على ( عمولة) نتيجة لطلب العملاء الخدمة عن طريقك، فأنت في هذه الطريقة تكون مسوقًا تابعًا لشركات أخرى.

الربح من التسويق بالعمولة (affiliate marketing)

هناك طريقتين للحصول للعمل في التسويق بالعمولة:

1- الأولى: هي أن يُتيح صاحب النشاط التجاري إمكانية لكي تقوم أنت (كمسوق) بالترويج لمنتجاته، وهذا يتوفر في المتاجر الإلكترونية الشهيرة، فتدخل على المتجر وتتبع خطوات معينة لكي تكون مسوق بالعمولة.

2- الثانية: إذا رأيت منتج أو خدمة ما وترى أنك ستستطيع الترويج الجيد لهذه الخدمة فما عليك إلا أن تتواصل مع المسؤول عنها وتعرض عليه التسويق لخدمته مقابل عمولة معينة، وليس عليك أن تكون محرجًا عند الطلب؛ فكلاكما سيستفيد.

ستحتاج في الربح من الانترنت بهذه الطريقة إلى الترويج للروابط الخاصة بالخدمات أو السلع عن طريق وسائل التواصل الإجتماعي أو قنوات اليوتيوب وأيضًا في موقعك الإلكتروني إذا كنت تمتلك.

وإذا لاحظت ستجد أن طريقة الربح من الإنترنت من خلال التسويق بالعمولة أصبحت شائعة جدًا خاصًة بعد زيادة نشاط المستخدمين على الإنستجرام وكذلك زيادة قنوات اليوتيوب، فهاتين المنصتين لهما تأثير قوي على ترويج المنتجات والخدمات مقابل العمولة، بسبب وجود متابعين ومشتركين على كلا المنصتين، وبالتالي ولاء بين المتابعين والمسوق مما يخلق فرصة ممتازة كأحد أفضل طرق الربح من الانترنت من خلال الترويج للمنتجات.

أصبح التسويق بالعمولة من أفضل طرق الربح من الإنترنت لأنك لا تبذل جهدًا في عملية التسويق نفسها، ومع هذا ستربح مقابل كل عملية بيع، وفي بعض الأحيان تكون هناك عمولة بمجرد تصفح المشتري للموقع فقط.

6. الربح من الفيسبوك

تتعدد طرق الربح من الانترنت عن طريق الفيسبوك، فهذه المنصة تقوم بتطوير أدواتها باستمرار لتصبح سوق كبير سواء للمعلنين أو المتسوقين.

وتتأكد من ذلك عندما تعرف أن كل شهر يدخل أكثر من 2 مليار شخص إلى الفيسبوك، وهذا يلفت انتباهك أكثر لربح المال من الفيسبوك بالأساليب المتاحة، عن طريق استغلال هذا التزاحم من المستخدمين.

وفيما يلي أكثر من طريقة لكسب المال من الانترنت للمبتدئين من خلال الفيسبوك:

  • البيع على فيسبوك من خلال marketplace

إذا كنت صاحب منتج، سواء كنت تشتريه من المصانع أو تجار الجملة، أو كنت تقوم أنت بإنتاجه، فلست مضطرًا لتأجير مكان على أرض الواقع، فبكل بساطة تستطيع الربح من الانترنت باستخدام متجر فيسبوك للترويج لمنتجاتك وبيعها، وهذه طريقة سهلة لربح المال من الانترنت خاصًة أن هذا المتجر عليه الكثير من المتسوقين.

المطلوب أن تصور المنتج بجودة واضحة، حتى تسهل على المشتري قرار الشراء، وتزيد من الثقة بينك وبين العملاء.

ويجب أن تعرف أن الفيسبوك سيقوم بخصم مبلغ معين مقابل الترويج لمنتجك على هذا المتجر، ولكن لا تدع هذا يقلقك من الربح من الانترنت بهذه الطريقة فيمكنك الاستعانة بها لفترة وبعدها تبيع على صفحتك الخاصة كما ستعرف فيما يأتي.

  • الربح من الفيسبوك عن طريق البيع بالعمولة

بكل بساطة سيكون لديك صفحة سواء شخصية أو عامة، وعليها عدد كبير من المتابعين، وبعدها تقوم بالترويج لمنتجات بعض الشركات، وسيعود عليك ربح متفق عليه بينك وبين الشركة مقابل كل طلب شراء يتم من خلال صفحتك.

  • الربح من الفيسبوك من خلال البيع على صفحتك الخاصة

ذكرنا في الطريقة الأولى البيع عن طريق متجر فيسبوك، وكان البيع بهذه الطريقة سيخصم من أرباحك مبلغ معين مقابل التسويق، ولكن هنا ستقوم أنت بنفسك بالترويج لمشروعك على صفحتك الخاصة.

ميزة البيع بهذه الطريقة أن ربح المال من البيع سيعود كله إليك بدون خصم مقابل الترويج، والعيب فيها أنك ستصل لجمهور أقل وربما ستحتاج لعمل إعلانات لزيادة فرص الربح من الانترنت بعد وصول الإعلان لأعداد كبيرة.

ربما ستحتاج إلى أفضل وكالة دعاية وإعلان عند إنشاء حملتك الإعلانية.

  • كسب المال من الانترنت عن طريق إعلانات فيسبوك

اشتهرت طريقة الربح من الانترنت هذه مؤخرًا، بسبب زيادة عدد الصفحات غير الشخصية على فيسبوك.

لتحقيق هذا الربح لابد من إنشاء فيديوهات على صفحة عامة ويقوم الفيسبوك بإضافة الإعلانات عليها، ولكن لابد من تحقيق كل الشروط التي يفرضها فيسبوك على الفيديو لكي لكسب المال من الإعلانات.

وبحسب الإحصائيات الأخيرة فإنك ستربح حوالي 55% من تكلفة الإعلان التي قام المسوق بدفعها لفيسبوك، والمتبقي 45% سيرجع إلى رصيد فيسبوك.

هناك الكثير من الطرق التي يمكن استغلالها لربح المال من الانترنت للمبتدئين عن طريق الفيسبوك، لكننا اخترنا افضل طرق الربح حتى تركز مجهودك عليها، وتكون ضمن مجموعة أفضل طرق الربح من الإنترنت التي تنطلق منها للحصول مصدر دخل.

7. الربح من كتابة المحتوى عبر الإنترنت

الوقت الحاضر أصبح التسويق الرقمي متدخل في كل شيء، والتسويق ما هو إلا محتوى، ومن هنا جاءت فرص كتابة المحتوى عبر الإنترنت للترويج لكل هذه الخدمات.

يمكن الربح من كتابة المحتوى عبر الإنترنت بعدة طرق، ولكن الأمر ليس بهذه السهولة، لأن كل طريقة هي مُهمة مختلفة، ولا يشترط لكاتب المحتوى أن يتخصص بهم جميعًا.

إذا أردت الدخول لهذا المجال، فعليك أولًا تحديد نوع المحتوى الذي ستكتب له، وأنواعه كالتالي:

  • محتوى المقالات.
  • النصوص التسويقية.
  • نصوص المحتوى المرئي (script).
  • محتوى منصات التواصل.
  • محتوى التسويق المباشر عبر البريد الإلكتروني.
  • الكتب الإلكترونية.

ما هي المهارات الأساسية التي تلزم كاتب المحتوى؟

  • تعلم كتابة النصوص بدون أخطاء سواء كنت ستكتب باللغة العربية أو أي لغة أجنبية.
  • تعلم استخدام برامج الكتابة المختلفة، مثل word وغيره.
  • تعلم وممارسة مهارة البحث التي لا غنى عنها.
  • مهارة تبسيط الأفكار وصياغة النصوص.
  • معرفة قواعد السيو، والتدرب على كتابة نصوص تتوافق مع السيو.

العمل في كتابة المحتوى سيضمن لك الكثير من فرص الربح، لأن التسويق الرقمي في توسع شديد وأنت ستكون من هؤلاء المسوقين بالمحتوى من خلال مهاراتك الكتابية، ولهذا كان يجب أن نضم تلك المهارة ضمن أفضل طرق الربح من الإنترنت المضمونة والرائجة.

8. الربح من بيع الصور على الانترنت

الكثير من الأشخاص يربطون بين التصوير الفوتوغرافي والاستخدام التقليدي له في المناسبات وهكذا، وهذه فكرة قديمة.

وليس لديهم فكرة أنه بإمكانهم استغلال مهاراتهم في التصوير لكسب مئات بل وآلاف الدولارات من الصور والربح من بيعها على الانترنت لأي شخص في العالم.

تحتاج المتاجر الإلكترونية التي تسوّق المنتجات المختلفة حول العالم، والمواقع والمدونات إلى إضافة صور تُحسن من شكل الموقع وتجذب العملاء. بشرط أن تكون تلك الصور خاصة بهم وليست تلك الصور المتاحة للجميع.

فهذا يُضيف إلى الموقع أو المتجر لمسة احترافية، ولها دور مهم في جذب العملاء بخلاف الصور المكررة.

فإذا كنت تمتلك كاميرا بجودة جيدة أو حتى تستطيع التصوير من الهاتف بشرط استخدام برامج احترافية لإنتاج صورة عالية الجودة؛ فيمكنك الدخول إلى مواقع بيع الصور وعرض صورك المميزة وسيكون لديك فرصة في الربح من الانترنت مئات الدولارات بحسب مهاراتك.

أريد الإشارة إلى نقطة مهمة وهي أنك لكي تتميز في هذا المجال؛ لابد أن يكون لديك هويتك وذوقك الخاص والإبداعي في التصوير، لكي تقنع العملاء بشراء صورك.

لماذا يعد بيع الصور من افضل طرق الربح من الانترنت؟

هناك عدة مزايا تجعل بيع الصور واحد من أفضل طرق الربح من الإنترنت ومنها:

  • العائد المالي الكبير بحسب كلام المصورين وبالنظر لنسبة الربح من المواقع التي تشتري تلك الصور.
  • العمل كمصور غير مرتبط بوقت معين، فأنت مستقل تستطيع العمل في الوقت الذي يناسبك.
  • الصور الفوتوغرافية عليها طلب كبير، لأن لها طابع خاص، وفي الحقيقة هذا الطلب في تزايد بشكل عجيب!
  • اكتسابك سمعة جيدة على الانترنت بسبب تصويرك الاحترافي سيفتح لك الكثير من أبواب الربح على أرض الواقع!.
  • إحدى طرق ربح المال من الهاتف وذلك في حال لم يكن لديك الميزانية الكافية لشراء كاميرا، وبالمناسبة كثير من المصورين بدأوا الربح من التصوير بكاميرا الهاتف.
  • المصور الفوتوغرافي عندما يكتسب سمعة جيدة في مجال عمله ويكسب ثقة العملاء، يستطيع أيضًا ربح المال من خلال البيع بالعمولة للكاميرات والهواتف وبرامج التصوير، مما يضيف المزيد والمزيد لأرباح المصور.

وهذا يجعل بيع الصور الفوتوغرافية من أفضل طرق الربح من الإنترنت

9. الربح من إدخال البيانات على الإنترنت

إذا كنت مبتدأ فقد تكون هذه هي المرة الأولى التي تعرف فيها أن هناك عمل لكسب المال من الانترنت بهذا الاسم، لكن لا تقلق سنوضح كل ما تحتاج إليه لكسب المال بسهولة الانترنت من هذه الطريقة.

فكرة العمل والمطلوب منك القيام به؛ أن هناك شركات وأصحاب أعمال يحتاجون موظف يقوم بترتيب وتنظيم المعلومات والبيانات والأرقام الخاصة بأعمالهم في تنسيق منظم يسهُل الرجوع إليه.

فقد تقوم بإدخال أسماء الموظفين وأرقامهم، وموعد دخولهم الشركة وخروجهم منها، أو تتبع بيانات تفاعل الجمهور مع منتج معين، لترى الشركة مدى نجاح الإعلان، وغيرها الكثير من المهام المشابه.

لا تحتاج للتخصص معين لكي تعمل في إدخال البيانات، فهي من أفضل طرق الربح من الإنترنت للمبتدئين أو إذا كنت غير مؤهل كفاية لتعمل في تخصص معين.

ماذا تحتاج لكي تعمل في إدخال البيانات على الانترنت؟

يجب أن تمتلك بعض المهارات الأساسية لكسب المال من الانترنت بطريقة سهلة من خلال إدخال البيانات، مثل:

  1. مهارات الحاسوب الأساسية

تعلم هذه المهارة بديهي طالما أنك قررت العمل في إدخال البيانات، فيجب أن تعرف كيف تستخدم الكمبيوتر لصالح عملك، ولا تحتاج هنا سوى المهارات الأساسية.

  1. مهارة الكتابة المتوسطة أو السريعة

سيكون كل عملك عبارة عن كتابة بيانات، وبالتالي يجب أن تكون بسرعة متوسطة على الأقل، وبالممارسة ستصل إلى مستوى سريع، ولكي تكون متوسط يجب أن تكتب من 40 إلى 70 كلمة في الدقيقة.

وبالتأكيد كلما كنت سريع كلما استقبلت طلبات عمل أكثر، وبالتالي زيادة أرباحك.

  1. استخدام برامج الكتابة والتنسيق

استخدامك لبرامج مثل word و excel أساسي في عملك، فهما أشهر برامج الكتابة والتنظيم، لذا عليك التوجه لتعلمهم إذا أردت كسب المال من الانترنت من خلال إدخال البيانات.

  1. الرد على رسائل البريد الإلكتروني

يجب أن تتعلم الأساليب الرسمية التي ترد بها على رسائل البريد الإلكتروني، وكيف تنظمها حتى لا تتجاهل رسائل مهمة وسط زحام الرسائل الأخرى.

10. الربح من التصميم عبر الإنترنت

إذا كنت شغوفًا بالتصميم واستخدام الألوان وتوظيف المؤثرات المختلفة لإنشاء الصور، فيمكنك الربح من الانترنت من خلال التصميم.

وإذا كنت مصمم جرافيك بالفعل فيمكنك الدخول لمواقع الخدمات وعرض تصاميمك للوصول العملاء بشكل فردي، أو العمل مع الشركات وأصحاب الأعمال الكبيرة.

أما إذا كنت مبتدأ أو تريد تعلم مهارات التصميم التي تمكنك من الدخول لسوق العمل، فهناك الكثير من المحتوى التعليمي على يوتيوب مثلًا الذي يأخذ بيدك من كونك مبتدأ حتى تصبح مؤهل لربح المال من الإنترنت وتكون من أصحاب العمل الحر.

الرائع في هذا المجال أنه يمكنك توزيع وتسويق تصاميمك لكثير من الجهات، فمثلًا:

  • يمكنك التصميم لأصحاب المشاريع والشركات Logos مميزة.
  • تصميم الصور للمواقع الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي.
  • التصميم لأغلفة الكتب.
  • التصميم لكروت الزواج والميلاد.
  • كما يمكنك التصميم للمنتجات في مشروعك الخاص.

انضم الكثير من الأشخاص لهذا المجال مؤخرًا، وحققوا منه أرباح مذهلة، بسبب كثرة الطلب عليه، فكان لابد من أن نضيفه ضمن أفضل طرق الربح من الانترنت المضمونة.

11. الربح من تقديم الدورات التدريبية على الانترنت

هل لديك خبرة في مجال ما أو مهارة مهمة وتريد الربح من الانترنت من خلال تدريسها للآخرين؟

إذًا طريقة الربح من الانترنت من خلال الدورات التدريبية ستكون مناسبة لك.

والفكرة هنا أنك ستقوم بصناعة محتوى تعليمي من خلال دورات تدريبية أو كورسات وتقدم خبرتك وعلمك في هذا المجال، ثم تقوم بتسويقها للمهتمين بتعلم هذا المجال.

كيف تقدم دورة تدريبية على الانترنت؟

هناك عدة عوامل أساسية لابد من التركيز عليها لنجاح الدورة التدريبية وتحصيل الأرباح من الانترنت، وهي كالتالي:

  1. محتوى الدورة التدريبية

هذا يتحدد بحسب درجة خبرتك وما المهارة التي تجيدها للدرجة التي تمكنك من مشاركتها مع الآخرين، وبالتأكيد كلما زادت كفاءتك في المجال وتمكنت من إيصال المعلومة بشكل واضح؛ كلما رفعت من مستوى نجاح الكورس.

إذا كان المجال يشمل عدة تخصصات فيمكنك اختيار ما تجيده منهم ويكون هو محتوى الكورس.

وإذا كانت خبرتك كبيرة تشمل بعض التخصصات المتفرعة من نفس المجال، فلا مانع من أن تشارك هذه الخبرة من خلال سلاسل من الدورات التدريبية، وسيكون كل تخصص على حدة.

  1. تحليل السوق

وهذا يشمل كلًا من:

العملاء المحتملين: وهنا تحلل نسبة الجمهور الذي سيهتم بما تقدمه، ومن المحتمل أن يشترك في الدورة التدريبية.

المنافسين: ستحتاج أن تعرف ما نقاط القوة والضعف لديهم، وما الذي تستطيع تقديمه يجعلك مستعد لكي تنافسهم.

  1. توفير المعدات اللازمة لتقديم المحتوى

يتحدد هذا بحسب محتوى الدورة التدريبية، وأيضًا بما ترى أنت (كمقدم للمحتوى) ما هي الأدوات التي لا يمكن تقديم الدورة إلا بها.

  1. وضع خطة واضحة لشرح الدورة التدريبية

هذه المرحلة مهمة جدًا لأنها ستحدد هيكل الكورس، والخطوات التي سترسمها لإيصال المعلومة بأسلوب سلس للطلاب والعملاء.

  1. تسجيل محتوى الدورة التعليمية

يمكنك أن تظهر في فيديو الشرح أو تكتفي بتسجيل فيديو للشاشة وتشرح الدرس بدون ظهور.

أيًا كانت الطريقة التي ستجدها مناسبة فعليك الاهتمام بجودة المحتوى من ناحية الصوت والصورة، وإلا سيضيع كل الجهد المبذول في الدورة.

قم بعمل مونتاج للفيديو لكي يخرج للعملاء بأسلوب مريح للمشاهدة، وإزالة المقاطع غير المرغوبة والتي لا تضيف معلومة، حتى لا تحتوي الدورة على حشو.

  1. قم بالترويج للدروة على الإنترنت

يمكنك للتسويق للدورة من خلال المواقع الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي.

أريد أن ألفت نظرك أنك إذا قررت أن تبدأ حقًا في تقديم الدورات التدريبية عبر الانترنت؛ فعليك أن تأخذ الموضوع باهتمام وجِدّ، لأن الأرباح العائدة منها ليست قليلة؛ ولهذا كانت أحد أفضل طرق ربح المال من الإنترنت خاصًة أن الربح سيكون مستمر طالما عليها طلب!

12. الربح من بيع السلع اليدوية على الإنترنت (Handmade)

فرص الربح من الانترنت في وقتنا الحالي تشمل كل الخدمات والصناعات، وهذا يحفز القائمين عليها على الإبداع والتجديد، فإذا كنت من هؤلاء المبدعين أصحاب الأعمال اليدوية، فطريقة الربح من الانترنت وزيادة مبيعاتك أصبحت سهلة جدًا.

الجمهور الذي يبحث عن الأعمال اليدوية في تزايد مستمر، وذلك لأن المنتجات اليدوية تُعطي شعور للشخص أنها صُنعت له وحده! من ذوقه هو واهتمامه هو، فلا عجب من تطور سوق الأعمال اليدوية بين الثقافات المختلفة عبر الانترنت.

الربح من بيع السلع اليدوية على الإنترنت (Handmade)

لماذا تبدأ ببيع السلع اليدوية عبر الإنترنت؟

  1. وصول منتجاتك إلى نطاق واسع من الجمهور المحلي والعالمي.
  2. زيادة مبيعاتك، هذا غير أنه سيزيد عائد الربح من الانترنت فيمكنك أيضًا فتح مشروعك على أرض الواقع وزيادة فروعه والتوسع!
  3. البدأ ببيع المنتجات عبر الإنترنت لن يكلفك الكثير، مقارنة بالبيع على أرض الواقع الذي يحتاج إلى متجر أو تخزين البضائع.

ما هي أفضل المواقع لبيع السلع اليدوية عبر الانترنت؟

تتعدد المنتجات اليدوية لتشمل كل منتج تدخلت فيه اليد البشرية لتضيف له جمالًا، مثل: الحقائب والملابس والسلع الخشبية ومستلزمات الديكور والفرش والأثاث وأدوات الطعام والحُلي… إلى غير ذلك، ومن أهم المواقع التي تساعدك على بيع كل هذه المنتجات اليدوية وغيرها الكثير، ومن أشهر تلك المواقع نذكر منهم:

تستطيع بكل بساطة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وبيع منتجاتك عليها بدون الحاجة للمواقع المذكورة، ولكننا أردنا مساعدتك بطريقة احترافية لتوسيع نطاق جمهورك!

لأن التسويق للسلع اليدوية هو أهم خطوة، فالجمهور المحتمل خاص جدًا وأحيانًا يكون نادر في بعض المنتجات، ولحل هذه المشكلة يجب أن يتم البيع عبر الإنترنت الوصول لجمهور أكبر، ولذلك اخترنا هذه الطريقة لتكون  إحدى أفضل طرق الربح من الإنترنت بالنسبة للفنانين والمبدعين.

13. الربح من خلال اليوتيوب

اليوتيوب منصة جماهيرية ضخمة ومزدحمة بالمستخدمين، ويشير إلى ذلك أن هناك أكثر من 2 مليار مستخدم يدخلون اليوتيوب بشكل منتظم شهريًا! وهو ما يجعلك تفكر وتسأل عن كيفية ربح المال من الانترنت من خلال اليوتيوب؟!

خاصًة أن هناك زيادة كبيرة وملحوظة في عدد قنوات اليوتيوب الناشئة، وهذا يرجع كما ذكرنا لزيادة عدد المستخدمين النشطين، كما أن انتشار أخبار الأرباح الكبيرة من اليوتيوب يحفز الكثير لإنشاء قناة يوتيوب وتحقيق تلك الأرباح أيضًا.

الربح من خلال اليوتيوب

أهم مرحلة عند إنشاء قناة يوتيوب للربح منها هو اختيار موضوعها باهتمام، قبل أن تفكر في الربح فقط واستغلال كل هذه الأعداد للمشاهدة، عليك أن تهتم بالفائدة التي ستعود على المشاهد للفيديو.

قد تجد من يشيرون إلى إنشاء محتوى أيًا كان نوعه فقط لتزيد نسبة المشاهدات وتزيد عدد المشتركين.

ولكن لما لا تفكر في محتوى يحتاج إليه المشاهد.. وركز على “يحتاج إليه المشاهد”، وفي الوقت ذاته يكون مربحًا، وهكذا ستكون قدمت فائدة وفي نفس الوقت حصلت على الأرباح المغرية.

وهناك الكثير من صناع المحتوى العربي يمكن أن نأخذهم مثال على المحتوى القيّم والمربح معًا، فهؤلاء النماذج استفادوا من الأرباح وأيضًا اكتسبوا سمعة طيبة في المجتمع.

ولتوضيح هذه النقطة فتقول الإحصائيات أن أكثر من 50% من مستخدمي يوتيوب يدخلون بهدف التعلم، فإذا قدمت محتوى لتعليم المشاهد شيء ما، فسيدعم ظهور قناتك لعدد أكبر من المستخدمين لأنه سيجذب الجمهور.

14. الربح من خدمة تفريغ الصوتيات عبر الانترنت

قبل شرح هذه الطريقة أريد أن أخبرك أننا نحاول من خلال كتابة هذا المقال أن نساعد كل الفئات التي تريد كسب المال من الانترنت، فالهدف مساعدة كل من يريد زيادة دخله، ولهذا ستجدنا ننوّع بين الطرق المختلفة التي تحتاج خبرة والتي لا تحتاج اي خبرة، وذلك لكي تجد ما يناسبك، وهذه الطريقة لا تحتاج منك أي خبرة!

العمل في التفريغ الصوتي باختصار أنك ستقوم بالاستماع إلى تسجيل صوتي، قد يكون محاضرة أو اجتماع أو درس على التلفزيون أو مقابلة…، ثم تقوم بكتابة ما تسمعه في ملف word وتقوم بإرساله للعميل.

يمكن بيع هذه الخدمة في مواقع الخدمات المصغرة بشكل عام، وكذلك المواقع المخصصة للعمل في التفريغ الصوت بشكل خاص.

الأجر يكون مقابل كل دقيقة أو ساعة من التسجيل.

مزايا العمل في التفريغ الصوتي

  • العمل وربح المال من المنزل.
  • لا تحتاج إلى خبرة أو رأس مال لربح المال من الانترنت في هذه الخدمة.
  • تستطيع تحديد ساعات العمل بما يتوافق مع وقتك أنت.
  • طريقة سهلة للمبتدئين لربح المال من الانترنت.

15. الربح من التدقيق اللغوي على الانترنت

إذا كنت تجيد اللغة العربية أو غيرها من اللغات الأجنبية بشكل متقن ودقيق، فالعمل كمدقق لغوي من الطرق الممتازة لربح المال من الانترنت بطريقة مضمونة تناسب خبرتك المهنية.

العمل كمدقق لغوي يعني أنك ستقوم بفحص النصوص باللغة التي تتقنها، والتنقيب عن الأخطاء الإملائية والنحوية لكي يكون النص صحيح وقابل للنشر.

أهم ما يميز عملك هما الدقة وسرعة الملاحظة، فعند فحصك لكتاب مثلًا ستمر بنظرك على عشرات الآلاف من الكلمات، فإذا لم تكن دقيق وقوي الملاحظة فلن يكون عملك احترافي.

لماذا العمل في التدقيق اللغوي عبر الانترنت مربح ومهم؟

يحتاج الكُتاب أن تخرج كتبهم الخاصة بأفضل صورة ممكنة، لكي لا تهتز صورتهم أمام جمهورهم من القراء الذين يتوقعون منهم كتابة احترافية ودقيقة، وهنا يأتي دور المدقق اللغوي لفحص النص من أي أخطاء لغوية ونحوية.

نفس الأمر ينطبق على الكُتاب والناشرين على المواقع الإلكترونية وفي المجلات؛  يحتاجون التأكد من صحة نصوصهم قبل النشر.

وبمتابعة الإجابة على السؤال المطروح فالعمل كمدقق لغوي مهم ومربح لأنه بالرغم من تطور بعض الأدوات التي تكشف الأخطاء اللغوية، إلا أنها غير دقيقة إطلاقًا مقارنة بمهارة المدقق اللغوي، ولا يمكن الاعتماد عليها خاصًة في مراجعة الكتب والنصوص المهمة، ولذلك هناك حاجة دائمًا لمدقق لغوي.

وأيضًا الذي يجعل العمل على الإنترنت مربح إذا كنت مدققًا لغويًا هو كثرة إنتاج الكتب سواء إلكترونية أو ورقية، وكثرة المحتوى المكتوب على المواقع والصحف، وهذا يعني الاحتياج إلى مهاراتك كمدقق لغوي.

العمل في هذا المجال واحد من أفضل طرق الربح من الانترنت لأي شخص مجيد للغة، خاصًة أن المدقق يعتبر مهمة التدقيق إضافية عمل إضافي بجانب استغلاله لمهاراته اللغوية في وظائف أخرى.

16. الربح من تجربة المواقع على الانترنت

هل خبرتك ضعيفة وتريد ربح المال من الانترنت بسهولة؟ إذا كانت الإجابة نعم، فهذه إحدى طرق الربح من الانترنت للمبتدئين.

يعتمد العمل هنا أن هناك مواقع إلكترونية تريد أن تعرف جودة الموقع الخاص بهم، من خلال تقييمك أنت للموقع.

وتُقاس هذه الجودة بعدة عوامل يحددها الموقع لمن يقوم بتلك الوظيفة؛ فمثلًا يطلب منه معرفة مدى سرعة الموقع، وظهور البيانات للعملاء بسهولة، وهل يستطيع الزائر أو المشتري الوصول للمعلومات بسرعة؟

وهل تنسيق الألوان في الموقع مناسب لتجربة الزائر؟ وغيرها الكثير من الأسئلة التي تهدف بشكل أساسي لكسب رضا الزائر في تلك المواقع وتحسين مستوى الخدمة.

في البداية كانت هذه الخدمة للغات الأجنبية فقط، لكن ظهرت مواقع الربح من الانترنت باللغة العربية لتدعم هذه الخدمة.

تنويه مهم: هذه الوظيفة تمثل طريقة سهلة ومضمونة لكسب المال من الانترنت للمبتدئين بشرط العمل في المواقع الصادقة والمضمونة، فلا تسجل في أي موقع قبل البحث عن صدقه مع العاملين.

وسنجيب على سؤالين يطرحهما المبتدئين عند دخولهم للعمل على الانترنت.

كيف تربح أو تحصل على 100 دولار يوميًا ؟

إذا كنت من المبتدئين في الربح من الانترنت أو ليس لديك أي خبرة كافية في مجال ما؛ فسترى أن تحقيق كسب 100 دولار يوميًا هدف صعب جدًا.

والحقيقة أن هناك من يحقق أكثر من ذلك، والأمر ليس سهلًا وأيضًا ليس بالصعوبة التي تجعله مستحيلًا.

فكيفية الربح من الانترنت وتحقيق هذا المبلغ تكمن باختصار في تعلمك لمهارة أو تخصص يحتاج إليه سوق العمل وعليه طلب من الجمهور.

وبالتأكيد يجب أن تكون صبورًا وتعمل بجد، فليس معنى أن العمل سيكون على الانترنت أنه سيكون سريعًا ولا يحتاج مجهود.

ما كيفية ربح المال من الانترنت بدون خبرة ؟

هناك عدة طرق تمكنك من كسب المال من الانترنت بدون خبرة في تخصص معين، وتوفر مصدر دخل للمبتدئين ومن لا يمتلكون خبرة.

وقد عرضنا في المقال بعض الخدمات التي لا تحتاج خبرة مثل العمل في إدخال البيانات، وتجربة المواقع، وأيضًا خدمة تفريغ الصوتيات، والبيع على الفيسبوك مثلًا، والتسويق بالعمولة، ويمكنك إيجاد وسائل للربح من الانترنت غير هذه.

وفي النهاية نتمنى أن يكون المقال قد أفادكم.

قدمنا لكم بعض الأفكار ضمن أفضل طرق الربح من الانترنت للمبتدئين وأصحاب الخبرة، لكي نلبي احتياجات المستويات التعليمية المختلفة، ونرشدكم لمصادر دخل تحسن من مستواكم المعيشي، ولكن طرق الربح من الانترنت لا تنتهي وكل شخص يستطيع إيجاد مصدر مختلف لكسب المال من الانترنت.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نُضيءُ لَك الطَرِيق للْوُصُولِ للقمة !

هل أنت جاهز للوصول للقمة ؟

ابدأ معنا مشروع
  • right image
  • Left Image