الخطوة الأولى دائما ما تكون الأصعب، تواصل معنا:
خدمة العملاء لدينا متاحة من السبت إلى الخميس، من الساعة 10:00 صباحًا حتى الساعة 6:00 مساءً +201024306363 [email protected]
تابعنا:
التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي (SMM) أصبح استراتيجية للترويج لا غنى عنها بين أصحاب الخدمات والنشاطات التجارية المختلفة، فبحسب الإحصائيات فهناك تزايد ضخم بين سكان العالم على التوجه لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي كنشاط يومي، ولهذا فاستخدام هذه الوسيلة المجانية والرخيصة نسبيًا يمثل استهداف شريحة كبيرة من العملاء المحتملين.

أهمية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

أثبتت الإحصائيات أن هناك تحولات جذرية في مستوى نجاح المشاريع والخدمات التي تعتمد على التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي (Social media marketing) وذلك بعد كسب نطاق أكبر من الجمهور، وتتلخص فوائد التسويق بتلك الطريقة فيما يلي:

1- بناء وعي وترابط بين الجمهور والخدمة: تشير الإحصائيات إلى أن معظم الجمهور الذي يتخذ قرار لطلب خدمة أو شراء منتج تكون مواقع التواصل الاجتماعي هي المحفزة لذلك القرار ، ولهذا فالترويج لخدمتك على هذه المواقع سيجذب عملائك المحتملين ويرفع من نسبة المبيعات.

2- التنوع في أهداف التسويق: معروف أن لكل خطة تسويقية أهداف معينة تلبي الغرض الأساسي من التسويق، ومن المذهل أن التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي يمكنه أن يلبي كل هذه الأهداف، فبحسب الهدف تتحدد الوسيلة؛ هل ستستخدم (فيسبوك _ إنستجرام _ لينكد أن _ تويتر _…)، وهل الهدف ترويج أم تواصل بين العملاء وزيادة التفاعل وهكذا.

3- تكلفة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي إما مجانية أو رخيصة: قبل مواقع التواصل الاجتماعي كان التسويق مكلف جدًا ولأصحاب المشاريع الكبيرة، حيث كانت وسائله عبارة عن إعلان في الصحف والجرائد أو في الطرق على لافتات كبيرة ومكلفة جدًا، أما الآن فأصبح التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي مجانًا من خلال محتوى يعرض الخدمة أو المنتج، وعن طريق الإعلانات الممولة وهذا اختياري ولكنه وسيلة فعالة للغاية.

4- استهداف جمهور محدد: عندما تقرر استخدم الإعلانات الممولة للتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي فإنك تحدد بشكل دقيق الجمهور الذي ترى أنه سيهتم بما تقدمه، وكلما كان صاحب المشروع على وعي بطبيعة جمهوره كلما كان نتيجة الإعلان لخدمته أكثر نجاحًا وربحًا.

5- التفاعل مع الجمهور المستهدف بالطريقة التي تناسبه: يمكنك تحليل ميول جمهورك المستهدف على كل منصة ومعرفة أي نوع من المحتوى سيحفزه للتفاعل، هل محتوى الصور – الفيديوهات – المسابقات – المحتوى المقروء وهكذا..، وفهمك لهذا الأسلوب سيجذب لمشروعك أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين.

6- تبقى على معرفة بميول وأذواق جمهورك: فالتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي ينقل لك بيانات جمهورك بشكل مستمر، وهذا يجعلك في اتصال دائم مع عملائك، ومستمر في تطوير خدماتك بما يتناسب مع احتياجاتهم.

أهمية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

هناك نقاط أساسية يجب توافرها في أي استراتيجية للتسويق أيًا كان نوع النشاط التجاري، نلخصها فيما يلي:

  1. وضع هدف واضح من التسويق والإعلانات.

قد يكون الهدف زيادة الوعي بالخدمة أو المنتج الذي تقدمه، أو حث العميل على اتخاذ قرار بطلب الخدمة، أو التواصل مع العملاء، أو التفاعل وزيادة نشاط الصفحة من خلال المسابقات والعروض مثلًا؛ فوضع هدف سيحدد نوع المحتوى التسويقي.

  1. الاهتمام بجودة المحتوى التسويقي بقدر ما تستطيع.

إذا كنت تقدر عملائك وخدماتك فعليك أن تقدمها للجمهور بأفضل شكل، سواء كان محتوى مقروء أو فيديو إعلاني أو صورة، فالجمهور يأخذ انطباع عن جودة خدماتك من خلال الطريقة التي تم التسويق بها لهذه الخدمة.

  1. تحليل الجمهور المستهدف.

لا يوجد خطة أو استراتيجية ناجحة للتسويق إلا بتحليل دقيق للجمهور المستهدف، فحصول صاحب المشروع على نتائج دقيقة سيوفر عليه كثير من الجهد.

هناك بيانات أساسية يجب جمعها عن العملاء عند وضع استراتيجية للتسويق؛ (ما متوسط دخل العملاء _ موقعهم الجغرافي _ نسبة الذكور والإناث _ الاهتمامات التي يبحثوا عنها على منصات السوشيال ميديا _ نوع الجهاز المستخدم…)

  1. مراقبة مستوى تفاعل الجمهور مع المحتوى والإعلانات بشكل مستمر.

يجب أن تقرأ الاحصائيات التي توفرها لك مواقع التواصل الاجتماعي عن اهتمام جمهورك بمحتواك لتعرف ما الذي يحثهم على التفاعل ومتى يتجاهلوا المحتوى، نسبة المشاركة والإشارة إلى محتواك، وعدد المهتمين بالمحتوى؛ كل هذا يوضح انطباع ورأي الناس فيما تقدمه.

  1. وضع ميزانية للحملات الإعلانية الممولة.

جودة المحتوى هي الأساس لنجاح التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن هذا لا يمنع أن توفر ميزانية توجهها للإعلانات الممولة لتسريع الوصول لجمهور أكبر، وزيادة الترويج لنشاطك.

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع Next To U

يمكنك الاعتماد على فريق Next To U  للترويج لنشطاك بشكل احترافي يجذب العملاء المحتملين،

وذلك لأننا لدينا فريق محترف في كاتبة المحتوى التسويقي وكذلك إنشاء وإدارة الحملات الإعلانية وجميع خدمات التسويق الإلكتروني وتصميم مواقع وورد بريس .

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نُضيءُ لَك الطَرِيق للْوُصُولِ للقمة !

هل أنت جاهز للوصول للقمة ؟

ابدأ معنا مشروع
  • right image
  • Left Image