الخطوة الأولى دائما ما تكون الأصعب، تواصل معنا:
خدمة العملاء لدينا متاحة من السبت إلى الخميس، من الساعة 10:00 صباحًا حتى الساعة 6:00 مساءً +201024306363 [email protected]
تابعنا:
الفرق بين التسويق و المبيعات

هل سبق لك أن وجدت نفسك تتساءل ما هو الفرق بين التسويق و المبيعات؟

هل أنت صاحب عمل وتحاول تحديد القسم الذي تستثمر فيه؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن هذه المقالة مثالية لك! سنقوم بمناقشة الاختلافات بين المبيعات والتسويق وسنبين لماذا فهمها مهم لعملك.

مقدمة – الفرق بين التسويق والمبيعات

يمكن رؤية الفرق بين التسويق والمبيعات في أهداف كل منهما،

يركز التسويق على إنشاء أنشطة للتأهيل المسبق للعملاء المناسبين وجذبهم إلى المكان المناسب، بينما تركز المبيعات على تحويل هؤلاء العملاء المحتملين إلى عملاء حاليين.

يكرس التسويق بشكل أساسي لنهج “السوق”، والذي يتضمن البحث عن احتياجات المستهلك وتوقعاته، وإنتاج منتج أو خدمة لتلبية هذه التوقعات، ودمج هذه العناصر في “مزيج تسويقي” متماسك.

من ناحية أخرى، تدور المبيعات حول التأكد من أن العملاء المحتملين لديهم نية الشراء، من خلال بناء الثقة بينهم وتحديد احتياجاتهم،

 باختصار، يتعلق التسويق بخلق الوعي بمنتج / خدمة وتقديمها إلى السوق، بينما تدور المبيعات حول التأكد من أن هؤلاء العملاء المحتملين يصبحون عملاء حقيقيين.

ما هي أنواع التسويق المختلفة؟

هناك العديد من أنواع التسويق المختلفة التي تستخدمها الشركات للوصول إلى جمهورها المستهدف.

يمكن أن يشمل ذلك التسويق التقليدي مثل الإعلانات المطبوعة والإذاعية والتلفزيونية، فضلاً عن التسويق الرقمي مثل تحسين محركات البحث وحملات البريد الإلكتروني والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي،

أيضا أصبح تسويق المحتوى، الذي يتضمن إنشاء محتوى ومشاركته للمساعدة في الترويج للعلامة التجارية، شائعًا بشكل متزايد،

إضافة إلى ذلك، قد تستخدم الشركات تسويق الأحداث والعلاقات العامة والتسويق المؤثر للوصول إلى جمهورها المستهدف،

كل نوع من أنواع التسويق له مميزاته الخاصة ويجب استخدامه معًا لتحقيق أقصى قدر من الفعالية.

أنواع التسويق

تعريف المبيعات

تعريف المبيعات هو أي معاملة تنطوي على تبادل السلع أو الخِدْمَات مقابل المال.

بمعنى آخر، المبيعات هي عملية إقناع شخص ما بشراء سلعة أو خدمة، ويشمل أنشطة مثل الإعلان والتسويق والتسعير وخدمة العملاء.

يمكن أن تشمل المبيعات أيضًا أنشطة مثل بناء علاقات مع العملاء، وتقديم دعم العملاء، من خلال توفير القيمة وخلق الثقة، يمكن للشركات أن تجعل عملائها يشعرون بالثقة في قرارهم بشراء منتجهم أو خدمتهم.

العلاقة بين المبيعات والتسويق ودور كل قسم

كما ذكرنا سابقا أن المبيعات هي عملية التعامل المباشر مع العملاء من أجل الحصول على قيمة مالية أو مادية، في حين أن التسويق هو مفهوم أوسع (المبيعات جزء من التسويق) يركز على خلق طلب العملاء من خلال بناء العلاقات وخلق الوعي بالعلامة التجارية.

يعتبر كل من المبيعات والتسويق عنصرين أساسيين في نجاح أي عمل ويجب الجمع بينهما لتحقيق أفضل النتائج، يجب أن تعمل فرق المبيعات والتسويق معًا من أجل تحديد احتياجات العملاء وتطوير استراتيجيات لتلبية تلك الاحتياجات.

يمكن لفريق التسويق إنشاء حملات لتوليد اهتمام العملاء ويمكن لفريق المبيعات المتابعة مع العملاء المحتملين لإتمام الصفقات من خلال العمل معًا لتطوير استراتيجيات فعالة،

يمكن لفرق المبيعات والتسويق بناء علاقات مع العملاء وزيادة الربحية.

فوائد التوفيق بين جهود المبيعات والتسويق

يمكن أن يكون لمواءمة جهود المبيعات والتسويق عدد من الفوائد للشركات.

  • أولاً، تخلق تجربة أفضل للعملاء من خلال العمل معًا، يمكن لكل من المبيعات والتسويق ضمان حصول العملاء على تجربة متسقة طوال العملية، هذا يعني أن العملاء لديهم علاقة ثقة أكبر مع الشركة، مما يؤدي إلى الاحتفاظ بالعملاء وولائهم بشكل أفضل.
  • ثانيًا، يزيد من كفاءة المبيعات من خلال الجمع بين جهود كلا القسمين، يمكن للشركات التأكد من أن العملاء المحتملين مؤهلين بشكل أفضل وأن مندوبي المبيعات مجهزين بشكل أفضل لإغلاق الصفقات، يؤدي هذا إلى دورات مبيعات أكثر إنتاجية، مما يؤدي إلى زيادة الإيرادات.
  • أخيرًا، يزيد من تأثير التسويق من خلال فهم احتياجات فريق المبيعات، يمكن للتسويق إنشاء حملات مصممة خصيصًا للجمهور المستهدف، مما يؤدي إلى معدلات تحويل أعلى وعائد استثمار أفضل، تتحد كل هذه الفوائد لإنشاء عمل تجاري أكثر نجاحًا بشكل عام.

الأهداف المختلفة للمبيعات والتسويق

 

أهداف إدارة المبيعات

أهداف إدارة المبيعات

تعتبر إدارة المبيعات من أهم أقسام الإدارة في الشركات التجارية والخدمية، وهي المسؤولة عن وضع الاستراتيجيات وتطوير أنشطة المبيعات لتحقيق الأرباح المرجوة.

تتمثل الأهداف الرئيسية لإدارة المبيعات الناجحة في زيادة الإيرادات، وزيادة حجم المبيعات، واستدامة الأرباح، ونمو المؤسسة، وقيادة السوق، وتحويل العملاء المحتملين إلى عملاء فعليين،

وتحفيز فريق المبيعات، والتكامل مع إدارة التسويق.

إن تحقيق هذه الأهداف هو مفتاح نجاح أي عمل ويساعد في الحفاظ على ميزة تنافسية في السوق،

تعمل إدارة المبيعات على ضمان الاستخدام الفعال لمنشآت الإنتاج وتطوير منتجات جذابة بأسعار تنافسية يتم توزيعها في الأماكن المناسبة.

بالإضافة إلى ذلك، فإنها تضمن أن تظل المنظمة رائدة في السوق وأن فريق المبيعات متحمس لمواصلة العمل بحماس وشغف،

 في النهاية، تساعد إدارة المبيعات الناجحة على سد الفجوة بين أقسام المبيعات والتسويق لزيادة الأرباح للمؤسسة.

أهداف إدارة التسويق

أهداف إدارة التسويق

تتمثل الأهداف الرئيسية لإدارة التسويق في خلق الطلب وإرضاء العملاء وزيادة حصتها في السوق وتحقيق الربح وترسيخ النية الحسنة والصورة العامة.

للقيام بذلك، يجب على فريق التسويق فهم احتياجات العملاء ووضع استراتيجيات لتلبية هذه الاحتياجات. يتضمن ذلك إنشاء منتجات أو خدمات مبتكرة، وإطلاق حملات إعلانية فعالة، وتقديم خدمة عملاء عالية الجودة، وتقديم أسعار تنافسية.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تركز فرق التسويق على بناء العلاقات مع العملاء. من خلال تحقيق هذه الأهداف، يمكن للشركات زيادة ربحيتها وتحقيق نمو مستدام.

أوجه التشابه بين المبيعات والتسويق

لكل من المبيعات والتسويق أوجه تشابه واختلافات يجب أخذها في الاعتبار عند التخطيط لاستراتيجية.

أولاً، يعد التسويق أكثر شمولاً في مدى وصوله حيث يسعى إلى بناء الوعي بمؤسستك وعلامتك التجارية عبر مجموعة متنوعة من القنوات. يمكن أن يشمل ذلك منصات الوسائط الاجتماعية عبر الإنترنت وغير المتصلة بالإنترنت. بالإضافة إلى ذلك، يتطور التسويق دائمًا مع اعتماد تقنيات جديدة وتطوير طرق جديدة للوصول إلى العملاء المحتملين.

ثانيًا، تعتمد المبيعات على المعاملات وتهدف إلى زيادة الإيرادات إلى أقصى حد خلال فترة زمنية محددة. هذا يعني أن التركيز ينصب على جلب أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين وإغلاق عملية البيع.

غالبًا ما يتم تحفيز مندوبي المبيعات بالعمولة، مما يجعل العملية أكثر تركيزًا من التسويق حيث يكون الهدف هو توليد عملاء متوقعين.

بشكل عام، عند التخطيط لاستراتيجية من المهم أن تأخذ هذه الفروق في الاعتبار لضمان تحقيق أهدافك.

الأهداف المشتركة

على الرغم من الاختلافات بينهما، فإن المبيعات والتسويق ضروريان لأي عمل تجاري إنهم يعملون معًا لجذب عملاء جدد وإبقاء العملاء الحاليين سعداء.

الخلاصة

المبيعات هي عملية قصيرة المدى، حيث أنها تعتمد على المعاملات وتهدف إلى تعظيمها،

ويعد التسويق نشاطًا تجاريًا مستمرًا لا يقتصر على بيع المنتجات فحسب، بل يشمل أيضًا خدمات ما بعد البيع،

علاوة على ذلك، يجب أن يبدأ التسويق بالبحث من أجل فهم السوق المستهدف وما يحتاجه العملاء،

عندها فقط يمكنك تطوير استراتيجية تسويق تجعل منتجاتك أو خدماتك متاحة لهم.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نُضيءُ لَك الطَرِيق للْوُصُولِ للقمة !

هل أنت جاهز للوصول للقمة ؟

ابدأ معنا مشروع
  • right image
  • Left Image