مزايا تحسين محركات البحث (15 ميزة)

0

مزايا تحسين محركات البحث لا يمكن أن يغفل عنها كل صاحب موقع أو من يهتم بالعمل على تحسين محركات البحث، فعندما تسمع المقولة المشهورة في مجال السيو أن ” أفضل مكان لإخفاء جثة.. هي الصفحة الثانية من بحث Google “؛ فبالتأكيد ستشعر بالحزن أو الإحباط، لأنك سترى أن مجهود المواقع الأخرى -الموجودة في الصفحة الثانية وغيرها- ليس له فائدة، لأن الشخص المهتم بالبحث عن المعلومة لا يصل لهذه الصفحات!

فهناك عدد ضخم من مواقع الويب التي لا تظهر في الصفحة الأولى، ويقتصر الظهور فقط على حوالي 10 مواقع، أما البقية فيتنافسون ليكونوا من ضمن هذه المواقع المتصدرة في الصفحة الأولى، ليحصدوا الثمار من فوائد تحسين محركات البحث والتي تستحق هذا السعي.

يعد تحسين محركات البحث (SEO) استراتيجية تسويق أساسية لأي موقع ويب، والمواقع التي تعمل بها هي نفسها التي تظهر لك في النتائج الأولى؛ بعد أن أدركت مزايا تحسين محركات البحث لترتيب موقعها وزيادة أرباحها، سواء على مستوى الموقع أو للنشاط التجاري بشكل عام.

فإذا كنت تدير موقعًا إلكترونيًا فبالتأكيد تريد أن يعثر عليه الأشخاص، وإذا كنت تريد أن يجده الأشخاص؛ فستحتاج الحصول على مرتبة عالية في صفحات نتائج البحث(SERPs)؛ وبكل بساطة تحسين محركات البحث (SEO) هو ممارسة لتحسين ترتيب موقعك في SERPs وهي مهمة لأنها تساعدك على الحصول على المزيد من الزيارات والعملاء.

إذا كنت تفكر في الارتقاء بموقعك وتود التعرف على مزايا تحسين محركات البحث ودورها في ترتيب موقعك وزيادة أرباحك فمن خلال هذا المنشور سنهتم أن تستفيد.

 

نبذة عن تحسين محركات البحث

قبل الدخول إلى مزايا تحسين محركات البحث أريد تقديم نبذة مختصرة عن ماهيته حتى تكتمل الرؤية.

Search Engine Optimization يُشار إليه إختصارًا (SEO) هو عملية تحسين موقع الويب أو صفحة الويب لتحسين ظهورها في صفحات نتائج محرك البحث. تتضمن عملية تحسين محركات على البحث إجراء تغييرات على هيكل ومحتوى موقع الويب، لجعلها أكثر جاذبية ووضوحًا أمام خوارزميات محركات البحث.

وتساعد مُحسّنات محركات البحث الشركات والمواقع في الوصول للمزيد من العملاء من خلال زيادة ظهورها في محركات البحث الشائعة مثل Google وBing وYahoo لكننا هنا نتحدث عن محرك البحث جوجل لأنه الأكثر استخدامًا.

وبصورة أخرى فيعد تحسين محرك البحث فنًا وعلمًا لجعل موقع الويب الخاص بك مرئيًا قدر الإمكان لمحركات البحث. هذا يعني أنه باستخدام مُحسنات محركات البحث الصحيحة، سيظهر موقع الويب الخاص بك في الجزء العلوي من نتائج البحث عندما يبحث شخص ما عن الكلمات الرئيسية ذات الصلة المتعلقة بعملك. وهذا ما سيمهد الطريق لأهم مزايا تحسين محركات البحث لتنعكس على أرباحك وزيادة نفوذ موقعك الإلكتروني.

محركات البحث هي البوابة إلى موقع الويب الخاص بك، لذلك من المهم أن تفعل كل ما في وسعك لتحسين موقع الويب الخاص بك لضمان العثور عليه من قبل جمهورك المستهدف.

 

مزايا تحسين محركات البحث ودورها في ترتيب موقعك وزيادة أرباحك

الاهتمام بتحسين محركات البحث من قِبل الشركات من جميع الأحجام يستحق هذا السعي، لأن الأرباح العائدة منه مُرضية جدًا، والآن سنشرح مزايا تحسين محركات البحث التي أستطعنا تجميعها في 15 ميزة.

  1. يساعد في ترتيب موقع الويب الخاص بك على الصفحة الأولى

فوائد تحسين محركات البحث

من أهم مزايا تحسين محركات البحث التي يسعى لها الجميع؛ هي تحسين الرؤية وتصنيفات محرك البحث لموقع الويب الخاص بهم.

فما فائدة وجود نشاطك على شبكة الإنترنت إذا لم يعرفه أحد أو لا يستطيع رؤيته!

بحسب بحث ومصادر Chitika أن 95% من الزيارات تذهب إلى الصفحة الأولى من نتائج البحث، وهو ما يزيد من شدة المنافسة.

وبكل بساطة دور تحسين محركات البحث يهدف لزيادة ظهور موقع الويب في نتائج محرك البحث.

فهو العملية التي تتضمن جعل موقع الويب أكثر سهولة في الوصول إلى برامج الزحف (الروبوتات) لمحركات البحث ومستخدمي محرك البحث. إنه استثمار طويل الأجل يستحق كل هذا العناء لما يوفره من فوائد طويلة الأجل.

  1. زيادة حركة المرور (الزيارات) على موقع الويب الخاص بك

مزايا تحسين محركات البحث - أهمية تحسين محركات البحث

تقول صانعة المحتوى ويندي بيرسال “جوجل تحبك فقط.. عندما يحبك الجميع أولًا!”.

واحدة من أهم مزايا تحسين محركات البحث تتمثل في زيادة تدفق الزوار على موقعك، فالعمل على Seo يغطي عدة جوانب، منها حصول موقعك على ترتيب أعلى في نتائج البحث محركات البحث؛ والذي يترتب عليه زيادة ظهور موقع الويب الخاص بك وجذب المزيد من الزوار.

وهذه الحركة المتدفقة من الزائرين ستساعد في تنمية نشاطك التجاري، عن طريق توليد المزيد من العملاء المحتملين والتحويلات.

  1. استقبال زيارات عالية الجودة وذات صلة

مزايا تحسين محركات البحث في الحصول على زيارات عالية الجودة وذات صلة

يؤكد خبير تحسين محركات البحث Adam Audette أنه يجب التركيز على جودة حركة المرور ومصدرها، بدلًا من مراقبة زيادتها، فالزيادة فقط ليست هدف مجرد، إنما الأهم أن تكون مستهدفة بالفعل.

كان لابد من التحدث عن هذه الفائدة ضمن مزايا تحسين محركات البحث في نقطة منفردة. فالهدف ليس زيادة عدد الزيارات وفقط، إنما لابد أن يكون محتوى موقع الويب له صلة بما يبحث عنه جمهورك؛ حتى لا يزيد معدل الارتداد وينهار موقعك!

وهنا يأتي دور مزايا تحسين محركات البحث في جذب المزيد من الزيارات ذات الصلة والجودة إلى موقع الويب الخاص بك. لأنه من خلال السيو تستطيع استهداف كلمات رئيسية وعبارات محددة مرتبطة بنشاطك ولها صلة بما يبحث ويفكر به الزائر.

هذا سيترتب عليه تقوية ودعم مزايا تحسين محركات البحث من ناحية أن الزائرين الذين تستقبلهم سيكونون أكثر اهتمامًا بما تقدمه، ومدة بقائهم في موقعك ستزيد، وستفهم جوجل من ذلك أن موقعك يقدم قيمة وفائدة للزائر، وبالتالي سترفع ترتيبك في نتائج البحث بعد أن وثقت بك.

تحسين جودة المحتوى بالتعرف على الكلمات التي يستخدمها الزائر للوصول إلى المعلومات ومن ثم مخاطبة الزائر بها، والإجابة على أسئلته. وهو ما سيُحسن صورة موقعك أمام الجمهور؛ وبالتالي سيولد زيارات إلى موقعك بعدما يرى جوجل أنك استطعت خدمة الجمهور وإفادته.

مزايا تحسيبن محركات االبحث _ الأمر يتعلق بجودة الزيارات ومدى صلتها أكثر من زيادة عددها

ويتحكم في نسبة الزيارات أيضًا جودة تصميم موقعك وهيكلته، فلا تنتظر حركة مرور على موقعك إذا لم يكن سهل الاستخدام وسريع بالنسبة للزائر، وكل هذا يعمل عليه خبير السيو ومصمم المواقع.

  1. تعزيز الوعي بنشاطك التجاري

مع زيادة زيارات موقعك وترتيبه في نتائج البحث، سيتعرف المزيد من العملاء المحتملين على نشاطك التجاري، وهذا بدوره سيساعد في تعزيز التعرف على علامتك التجارية، وخلق المزيد من الوعي بخدماتك أو منتجاتك.

وأيضًا.. عندما يصبح لنشاطك تواجد في مواقع الويب، ستشجع العملاء المحتملين وكذلك الحاليين على العودة إلى موقع الويب وطلب الخدمة أو المنتج.

  1. استهداف دقيق إلى العملاء المحتملين

أحد أقوى مزايا تحسين محركات البحث أنها تجعلك تستهدف عملائك كأنك تمثل دور القناص!

ولكي تفهم هذه النقطة دعني أوضح لك أن العملاء المحتملين قسمين:

  • العملاء الذين لا يعرفون بوجودك، ولا يعرفون نوع المنتج أو الخدمة أو المحتوى الذي يمثل نشاطك.
  • عملاء يعرفون بوجودك بالفعل، ولكنهم مازالوا في مرحلة التعرف على المنتج أو الخدمة، ولم يأخذوا قرار الشراء أو الطلب بعد.

♦ هنا يأتي دور تحسين محركات البحث بتحديد كلمات رئيسية ودقيقة وصناعة محتوى يناسب احتياجات كل نوع؛ وبهذا تكون قد استطعت تغطية وتلبية احتياجات عملائك، وهو ما سيحولهم من محتملين إلى عملاء فعليين!

وهكذا زادت حركة مرور موقع الويب الخاص بك، في نفس الوقت الذي استطعت فيه اقتناص العملاء، وزادت أرباحك.

  1. تأسيس صورتك كخبير في مجالك

تهدف مزايا تحسين محركات البحث إلى ترقية صورتك إلى خبير أمام عملائك.. كيف يكون ذلك؟

أنت -بصفتك صاحب الموقع- ستهتم بتقديم ومشاركة المحتوى على مستوى عالي الجودة، من إنشاء محتوى قيّم واستهداف دقيق للكلمات الرئيسية التي يستخدمها جمهورك عند البحث، وهذا لن يسلط عليك الأضواء ويرفع ترتيب موقعك وحسب…

بل سيكسبك احترام جمهورك ويجعلهم يرونك كخبير ومتخصص قوي في مجال عملك، لأنك مهتم بتزويدهم بالمعلومات وحريص على تثقيف جمهورك، وهذا بدوره سيجعل لك الأولوية والتفصيل على منافسيك. وهذا يسمى التسويق بالمحتوى -تكلمنا عنه في مقال شامل-، أي أن تقدم قيمة للجمهور وكلًا منكما يستفيد، وهذه الاستراتيجية لها من الفوائد ما يطول شرحه.

أقرأ أيضًا: أفضل 10 أساليب التسويق بالمحتوى تحقق نتائج عالية

  1. تحسين تجربة المستخدم بالنسبة لجمهورك

يساعد تحسين محركات البحث على هيكلة وتصميم الموقع بجودة عالية، وضمان تقديم أفضل تجربة للمستخدم، من خلال تسهيل التنقل وجعله أكثر سهولة في الاستخدام.

وهذا له عائد كبير ضمن مزايا تحسين محركات البحث حيث ينتج عن ذلك ضمان تمتع زوَّارك بتجربة إيجابية على موقع الويب الخاص بك وزيادة احتمالية عودتهم.

  1. الحفاظ على صدارة المنافسة

هل تتذكر عندما تحدثنا في أول المقال عن الدراسة التي تقول أن 95% من الزيارات تذهب للنتائج التي تظهر في الصفحة الأولى. وعلى الجانب الثاني هناك ملايين بل مليارات المواقع التي لا تظهر، ولا يعلم الجمهور بوجودها من الأساس.

ومن أهم مزايا تحسين محركات البحث أن تحافظ على وجودك ضمن الصفحة الأولى.. وهي قمة المنافسة.

هذا يعني أنك ستكون أول من يجذب العملاء المحتملين ويزيد من قاعدة عملائك.

  1. بناء الثقة والمصداقية

من خلال تحسين موقع الويب الخاص بك في محركات البحث، يمكنك إنشاء صورة أكثر موثوقية ومصداقية لعملك، لأنك مهتم بتحسين تجربة المستخدم، وكذلك تسعى لتقديم محتوى قيّم يلبي احتياجات جمهورك؛ وهو ما يزيد من احتمالية طلبهم أو شرائهم خدمتك.

فائدة أخرى من مزايا تحسين محركات البحث أن الأشخاص الذين يعثرون على نشاط عملك من خلال موقع الويب لا يثقون بك فحسب، ويكونون أكثر عرضة للشراء، ولكن يمكنهم أيضًا التوصية بخدماتك للآخرين، والتسويق بهذه الاستراتيجية فعّال جدًا.

  1. مراقبة النتائج

مزايا تحسين محركات البحث _ ما يتم قياسه يتحسن. Peter drucker

“ما يتم قياسيه يتحسن”

هذه أحد أهم قواعد الإدارة، وفي حالتنا هنا.. يمكن تطبيقها على تحسين محركات البحث.

كل الأنشطة الخاصة بالعمل على تحسين محركات البحث يمكن قياسها؛ فتسطيع معرفة نسبة التحويلات، ومصدرها، ومعرفة مدى جودة الزيارات، وأي تغييرات أخرى…

وكل هذا يمنحك القدرة على تقييم الحالة، وهل هناك تقدم أم تخلف في الاستراتيجية التي تتبعها؛ حتى تستطيع تعديل مسار العمل وتحسين جودته.

ولا تستهين أبدًا بهذا التقييم والتحري، لأنه سيختصر عليك الكثير من الوقت والجهد والمال، بتوجيه كل مورد منهم إلى مساره الذي يستحق أن يكون به.

  1. بناء الروابط بشكل طبيعي

يرتبط تحسين محركات البحث بمشاركة المحتوي عالي الجودة، وهذا يحفز الزائرين على مشاركته والإشارة إليه والتوصية به على شبكات التواصل الاجتماعي وفي مواقع الويب الخاصة بهم.

وهذا يخلق الكثير من الروابط الخلفية التي ستدعم وبقوة ترتيب موقعك على SERPs وتؤكد لجوحل الثقة بموقعك.

  1. التحليل والتركيز الجغرافي

أحد مزايا تحسين محركات البحث هي أنها تمكنك من التركيز واستهداف جمهور بعينه ومنطقة بعينها. وهذا يسمح لك بالمنافسة على الجمهور المحلي أو إذا تَطلعت لأكثر من ذلك خارج نطاق مركزك، كل ذلك بحسب ما يسمح به نشاطك التجاري أو موقع الويب الخاص بك.

وهذه الميزة مهمة بشكل خاص للشركات الناشئة، أو الجديدة على مساحة التنافس.

  1. استثمار طويل الأجل في العملاء

بحرصك على تحسين محركات البحث في موقعك؛ فأنت تحث العملاء على الرجوع إلى موقعك في الاعتماد عليه كمصدر للمعلومات.

أو لطلب الخدمة وتصفح العروض والمنتجات الجديدة، وخاصًة إذا كنت تهتم بالإجابة على أسئلتهم وتفسير المعلومات الغامضة.

فأنت بهذه الطريقة استثمرت في عملائك على مستوى طويل الأمد، وكذلك كسبت ولائهم، مع الوصول لعملاء جدد.

  1. التعرف على ما يفضله عملائك

عامل مشترك في سبب نجاح أي مشروع؛ هو فهم العملاء والاستعداد للمتغيرات المختلفة التي تطرأ على السوق وعلى ذوق العملاء أو التعامل بما يناسبها، ولحسن الحظ هناك عدد كبير من أدوات تحسين محركات البحث التي تقدم أدق التحليلات لمن يتولى أمور السيو.

سواء في توجهات الجمهور أو في الكلمات المفضلة له، أو الأساليب التي يُفضلها لاستقبال المعلومة، وغيرها الكثير.. وتمثل إحدى أهم مزايا تحسين محركات البحث التي تدعم تنمية عملك.

  1. قليل التكلفة

يعد تحسين محركات البحث طريقة فعّالة للغاية من حيث التكلفة للترويج لعملك، إذا تمت مقارنته بأشكال التسويق الأخرى، ولهذا هي طريقة فعالة وخيار ممتاز للشركات والمواقع من جميع الأحجام.

يتميز العمل على السيو بعائد استثمار مرتفع؛ وذلك بعد ما تمت مقارنتها بالإعلانات الممولة، مما يترتب عليه الوصول لعملاء جدد بأقل التكاليف.

يمكنك التعرف على عائد الاستثمار بشكل شامل: كل ما تحتاج إلى معرفته عن العائد على الاستثمار ROI

ماذا سيكون التأثير إذا لم يكن لموقع الويب الخاص بك أي تحسين لمحرك البحث؟

قد يكون لديك موقع ويب جيد التصميم وغني بالمعلومات وسهل الاستخدام. ومع ذلك، إذا لم تقم بتنفيذ أي من تقنيات تحسين محركات البحث على موقعك، فلن تظهر للأشخاص الذين يبحثون عن معلومات حول شركتك أو منتجاتها عبر الإنترنت. بعبارة أخرى، لن يجدك عملاؤك المحتملون في محركات البحث عندما يحتاجون إلى معلومات حول نشاطك التجاري وخدماتك.

لن يؤدي نقص الرؤية في محركات البحث إلى إعاقة نمو عملك فحسب، بل سيمنعك أيضًا من الوصول إلى جماهير جديدة.

♦ ♦ يمكنك الاستعانة بشركة Next To You للعمل على تحسين محركات البحث (SEO) الخاص بموقعك، وكذلك العمل على تحسين جودة تصميم الموقع.

 

في الختام.. مزايا تحسين محركات البحث تتمتع بالقدرة الساحرة والمذهلة على نقل عملك إلى مستوى أخر من الارتقاء والثقة والهيمنة، وكل النفقات التي توجه إلى تحسين هذا النشاط؛ ستعود على نشاطك بأرباح مضاعفة، فعند النظر على فوائد تحسين محركات البحث نجد أنها العصا السحرية لتنشيط الخامد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.