دليلك الشامل عن مؤشرات الأداء الرئيسية – KPIs

KPIs

0

هل تتطلع إلى تتبع نجاح عملك؟ هل تحاول أن تفهم أين تركز مواردك وجهودك؟ KPIs (مؤشرات الأداء الرئيسية) هي أداة مهمة لفهم صحة مؤسستك. في منشور المدونة هذا، سوف نستكشف ماهية مؤشرات الأداء الرئيسية، ولماذا هي مهمة، وكيف يمكنك استخدامها لقياس التقدم.

مؤشرات الأداء الرئيسية - KPIs

مقدمة لمؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs)

مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) هي أدوات أساسية للشركات لقياس وتحليل نجاح أو تقدم عملياتها،

توفر مؤشرات الأداء الرئيسية للمنظمات مقاييس ملموسة لتتبع وتقييم فعالية استراتيجياتها من خلال مراقبة مؤشرات الأداء الرئيسية بانتظام، حيث يمكن للشركات تحديد مجالات التحسين واتخاذ قرارات مستنيرة حول كيفية الوصول إلى أهدافهم.

هناك مجموعة متنوعة من مؤشرات الأداء الرئيسية التي يمكن استخدامها بناءً على أهداف العمل،مثل:

  • المقاييس المالية
  • ودرجات رضا العملاء
  • والمقاييس التشغيلية
  • ومقاييس عائد الاستثمار (ROI)
  • والمزيد….

مع وجود هذه القياسات، يمكن للمديرين بسهولة تقييم مستويات الأداء واتخاذ الخطوات اللازمة لتحقيق نتائج أفضل.

مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs)

لماذا نستخدم KPIs؟

تعد مؤشرات الأداء الرئيسية ضرورية لأي مؤسسة تتطلع إلى قياس تقدمها وأدائها نحو تحقيق أهدافها،

توفر مؤشرات الأداء الرئيسية طريقة ملموسة لتتبع التقدم وتحديد مجالات التحسين والمساعدة في توجيه عملية صنع القرار.

إنها تسمح للشركات بتقييم كيفية أدائها مقابل الأهداف الإستراتيجية، وفهم صحة عملياتها، وتحديد الأماكن التي يجب إجراء التحسينات فيها.

وتعد مؤشرات الأداء الرئيسية أيضًا أدوات قيمة لمساعدة الفرق على البقاء متحمسًا وتركيزًا على الأهداف التي تم تحديدها من خلال توفير أهداف واضحة يمكن مراقبتها بسهولة، تساعد مؤشرات الأداء الرئيسية على ضمان رؤية الفرق لأدائها ويمكنها تعديل استراتيجيتها وفقًا لذلك.

لماذا نستخدم KPIs؟

تحديد الأهداف لمؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك

مؤشرات الأداء الرئيسية، ضرورية لتتبع تقدم استراتيجيات الأعمال نحو تحقيق أهدافها. تساعد الأهداف الذكية لمؤشرات الأداء الرئيسية في تحديد وتيرة فريقك والتأكد من تحقيق الأهداف.

عند اختيار مؤشرات الأداء الرئيسية، من المهم أن تكون محددة وقابلة للقياس للتأكد من أنها تلبي معايير الصناعة، بالإضافة إلى ذلك يجب عليك أيضًا استخدام أكثر من KPI واحد عندما يكون ذلك ممكنًا من أجل الحصول على صورة عامة أفضل للأداء.

ايضا قبل قياس الأداء، يجب أن تقرر المقاييس ذات الصلة لتتبع وتحديد أهداف محددة للموظفين للوصول إليها، بمجرد اتخاذ هذه الخطوات، يمكنك استخدام مؤشرات الأداء الرئيسية لمراقبة مدى أداء فريقك وتعديله وفقًا لذلك حسب الحاجة.

جمع البيانات لمؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك

تعتبر مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) ضرورية لقياس وتحليل التقدم والنمو في أي جهود لفريق التسويق أو المبيعات. للتأكد من أنك تجمع البيانات التي تمثل أفضل تمثيل لمؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك، ابدأ ببناء نظام قياس يتضمن جمع البيانات وتخزينها وتنظيمها وتوليفها،

يجب عليك ايضا استخدام أدوات تحليل الأعمال وإعداد التقارير لتتبع مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك،

تقوم هذه الأدوات بجمع البيانات وتقديمها بتنسيق سهل الفهم، مما يسمح لك باستخلاص استنتاجات حول كيفية أداء خدمتك فيما يتعلق بمقاييس معينة.

يجب عليك أيضًا فحص المبيعات ربع السنوية كجزء من عملية تتبع مؤشرات الأداء الرئيسية – وهذا ما يدعم تقارير المبيعات والاستراتيجية الخاصة بك.

عندما يكون لمؤشرات الأداء الرئيسية متخصصون، يمكن مراقبة الأداء بشكل أكثر فعالية. بدون هؤلاء المتخصصين، قد يكون من الصعب تفسير البيانات بشكل صحيح أو توصيل النتائج بدقة. حدد أهدافًا واضحة لكل مؤشر أداء رئيسي تقوم بتتبعه لضمان تحقيق أهداف الأداء باستمرار بمرور الوقت.

قياس الأداء باستخدام مؤشرات الأداء الرئيسية

تزود مؤشرات الأداء الرئيسية الشركات بقياسات قابلة للقياس الكمي لتقييم أدائها والتقدم نحو تحقيق أهدافها الاستراتيجية.

إنها توفر نظرة ثاقبة في المجالات التي تحتاج إلى تحسين وتسلط الضوء على النجاحات التي يمكن الاحتفال بها باستخدام مؤشرات الأداء الرئيسية، يمكن للشركات تتبع التقدم الذي تحرزه بمرور الوقت وتحديد أي تغييرات في الأداء قد تحتاج إلى الاهتمام.

باستخدام هذه البيانات، يمكنهم الحصول على رؤى قيمة واتخاذ قرارات مستنيرة حول كيفية تحسين العمليات وزيادة الكفاءة وتعظيم النتائج، من خلال قياس الأداء بمؤشرات الأداء الرئيسية، يمكن للمؤسسات ضمان استمرار قدرتها التنافسية في صناعتها وتحقيق أهدافها بنجاح.

تابع الجدول التالي كمثال:

 

 ماهي الأهداف والنتائج الرئيسية

التي نريد تحقيقها؟

زيادة المبيعات بنسبة 20%
 هل هذه النتائج مهمة لنجاح المؤسسة ؟ نعم،

زيادة المبيعات بنسبة 20%

سوفيقوي من وضع الشركة التنافسي،

وسيعطينا امكانية للتوسع أكثر.

 كيف يمكننا قياس هذه النتائج؟  سنقوم بقياس هده النتائج من خلال حساب اجمالي المبيعات.
 كم مرة سيتم قياس هذه النتائج ؟ مرة كل شهر،

مع المقارنة بالأشهر المقابلة لها في السنوات الماضية.

الأنواع الشائعة لمؤشرات الأداء الرئيسية المالية

مؤشرات الأداء المالية (مؤشرات الأداء الرئيسية) هي مقاييس تستخدمها المؤسسات لتتبع وقياس وتحليل السلامة المالية للأعمال. يمكن أن تساعدك مؤشرات الأداء الرئيسية هذه في تقييم الأداء المالي العام للشركة. تشمل الأنواع الشائعة لمؤشرات الأداء الرئيسية المالية هامش الربح الإجمالي، والعائد على المبيعات (ROS) / هامش التشغيل، وهامش الربح الصافي، ونسبة التدفق النقدي التشغيلي (OCF)، والنسبة الحالية، ورأس المال العامل، والنسبة السريعة / اختبار الحمض ومعدل الحرق الإجمالي.

يمكن تقسيم مؤشرات الأداء الرئيسية المالية إلى خمس فئات:

  1. الأرباح
  2. الإيرادات
  3. المصروفات
  4. الكفاءة
  5. رأس المال.

من خلال تحليل هذه المقاييس جنبًا إلى جنب مع مؤشرات الأداء الرئيسية الأخرى مثل مستويات رضا العملاء وتحسينات العملية، يمكنك الحصول على صورة دقيقة لتقدم مؤسستك نحو أهدافها.

من المهم تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية المالية المناسبة التي تعكس أهداف الأداء لمؤسستك حتى تتمكن من اتخاذ قرارات مستنيرة حول أفضل السبل لتخصيص الموارد لمزيد من النمو. سيمكنك التتبع المنتظم لهذه المؤشرات من تتبع التقدم بمرور الوقت وتعديل الاستراتيجيات عند الضرورة لتحقيق أقصى قدر من النتائج.

الأنواع الشائعة لمؤشرات الأداء الرئيسية

الأنواع الشائعة لمؤشرات الأداء الرئيسية التشغيلية

تعد مؤشرات الأداء الرئيسية التشغيلية أداة مهمة للشركات لقياس أداء عملياتها،

تشمل الأنواع الشائعة لمؤشرات الأداء الرئيسية التشغيلية استخدام العمالة، ومعدل دوران الموظفين، ومعدل غياب الموظف، ومعدل تدريب الموظفين، والعائد على الاستثمار للاستعانة بمصادر خارجية، ومواد العمل، وهوامش التشغيل، والقيمة العمرية للعميل، والعمليات والإجراءات التي تم تطويرها، والتدفق النقدي، وتباين جدول المشروع، ودورة تنفيذ الطلبات التسليم في الوقت المحدد بالكامل في الوقت المعدل وإعادة العمل.

تقيس مؤشرات الأداء الرئيسية هذه كيفية أداء الشركة على أساس شهري، تساعد مؤشرات الأداء الرئيسية التشغيلية الشركات على فهم كيفية أداء عملياتها في الوقت الفعلي وتوفر نظرة ثاقبة في المجالات التي قد تحتاج إلى تحسين أو تحسين، من المهم تتبع هذه المقاييس بدقة واتساق حتى يمكن استخدامها لإبلاغ القرارات وإجراء التعديلات الاستراتيجية حسب الحاجة باستخدام مؤشرات الأداء الرئيسية التشغيلية بشكل فعال، يمكن للشركات التأكد من أنها تعمل بأقصى كفاءة مع توفير منتجات أو خدمات عالية الجودة لعملائها.

 

الأنواع الشائعة لمؤشرات الأداء الرئيسية لزيادة الأرباح

تشمل الأنواع الشائعة لمؤشرات الأداء الرئيسية المستخدمة لزيادة الأرباح نمو الإيرادات وهامش الربح ورضا العملاء واستغلال الوقت والمبيعات المتزايدة حسب الحملة ومؤشرات الأداء الرئيسية المالية وصافي الربح.

يعد نمو الإيرادات مؤشرًا رئيسيًا على مدى جودة أداء الأعمال من حيث أدائها الأعلى، يقيس هامش الربح معدل العائد على الاستثمارات أو المصاريف التي تتكبدها الشركة.

يساعد رضا العملاء في قياس ولاء العملاء ومعدلات الاحتفاظ بهم والتي يمكن أن تساعد في زيادة الإيرادات طويلة الأجل.

يقيس استخدام الوقت مدى كفاءة استخدام الموارد أثناء تتبع المبيعات المتزايدة للحملة نجاح الحملات التسويقية.

تتبع مؤشرات الأداء الرئيسية المالية جوانب مختلفة مثل هامش الربح الصافي ومعدل نمو الإيرادات والعائد على الاستثمار من أجل تقييم الوضع المالي العام للشركة.

أخيرًا، ينظر صافي الربح إلى التغيير الشهري في إجمالي إيرادات المبيعات مما يعطي مؤشرًا على مدى جودة أداء الأعمال المالية، من خلال مراقبة هذه الأنواع الشائعة من مؤشرات الأداء الرئيسية، يمكن للشركات اكتساب رؤى قيمة حول أدائها واتخاذ خطوات استباقية نحو زيادة الأرباح.

مؤشرات الأداء الرئيسية

تحليل وإعداد التقارير عن مؤشرات الأداء الرئيسية

توفر مؤشرات الأداء الرئيسية صورة واضحة ودقيقة للأداء التنظيمي وتساعد المتخصصين على التواصل مع جماهير محددة حول مدى جودة أداء أجزاء من العمل.

يمكن استخدامها لتتبع المقاييس المالية وتحليلات التسويق وجهود فريق المبيعات وأداء تكنولوجيا المعلومات، يمكن مراقبة مؤشرات الأداء الرئيسية من خلال برامج تحليلات الأعمال وأدوات التسويق الإلكتروني مع إمكانيات تتبع مؤشرات الأداء الرئيسية المضمنة،

تحتاج الشركات إلى استخدام مؤشرات الأداء الرئيسية من أجل إجراء تحسينات وتحقيق أهدافها، حيث يجب على المنظمات أيضًا الاستفادة من الرسوم التوضيحية للممارسات الجيدة عند الإبلاغ عن مؤشرات الأداء الرئيسية من أجل إحياء التحليل باستخدام مؤشرات الأداء الرئيسية لكل من قياس التقدم وكذلك فهم مجالات التحسين المحتملة، يمكن للشركات إنشاء استراتيجيات تقودها نحو النجاح.

أهمية اتخاذ القرارات بناء على مؤشرات الأداء الرئيسية

تزود المديرين برؤى قيمة حول أداء المجالات المختلفة لأعمالهم، مما يساعدهم على تحديد فرص التحسين واتخاذ قرارات مستنيرة.

تسمح مؤشرات الأداء الرئيسية للشركات بقياس تقدمها نحو هدف محدد بمرور الوقت، مما يوفر بيانات مفيدة حول الأنشطة التي يمكن استخدامها لاتخاذ قرارات أفضل، تساعد مؤشرات الأداء الرئيسية عالية المستوى على توفير صورة شاملة للأداء التنظيمي، بينما يمكن استخدام مؤشرات الأداء الرئيسية ذات المستوى الأدنى لتحليل العمليات عبر جميع الأقسام من أجل تحديد مناطق الضعف أو الفرص المحتملة للنمو، من خلال مراقبة هذه المؤشرات بانتظام يمكن للشركات الحصول على فهم أفضل لأدائها وتعديل الاستراتيجيات وفقًا لذلك.

مؤشرات الأداء الرئيسية الفعالة

تحديات إنشاء وإدارة مجموعة من مؤشرات الأداء الرئيسية الفعالة

يعد إنشاء وإدارة مؤشرات الأداء الرئيسية (KPI) تحديًا لأي مؤسسة، يتطلب تفكيرًا دقيقًا وتخطيطًا واختيارًا لمؤشرات الأداء الرئيسية المناسبة التي ستدعم أهداف المنظمة وغاياتها.

يجب أن تركز مجموعة جيدة من مؤشرات الأداء الرئيسية على العمليات والوظائف التجارية الأكثر أهمية لقياس التقدم المحرز نحو تحقيق الأهداف الإستراتيجية،

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تضمن المؤسسات أن لديها توازنًا بين المقاييس الرائدة (المدخلات والعمليات) والمقاييس المتأخرة (المخرجات والنتائج).

عند تطوير مؤشرات الأداء الرئيسية، يجب أن تكون المؤسسات على دراية بالتحديات الشائعة،

على سبيل المثال:

  • تعيين عدد كبير جدًا من مؤشرات الأداء الرئيسية مما قد يجعل من الصعب تتبعها أو تنفيذها.
  • قد يكون من الصعب العثور على مؤشرات الأداء الرئيسية المناسبة التي تعكس الأداء الحقيقي بدلاً من مجرد قياس النشاط أو المخرجات، للمساعدة في معالجة هذه المشكلات.
  • يجب على المديرين النظر في إدارة المشاريع والجودة المتعلقة بمؤشرات الأداء الرئيسية بالإضافة إلى فعالية مؤشرات الأداء الرئيسية للحصول على رؤية شاملة للأداء.
  • من خلال استخدام الأساليب القائمة على البيانات مع مؤشرات الأداء الرئيسية الواضحة، يمكن للشركات أن تصبح أكثر كفاءة من خلال التركيز على المجالات التي تحتاج إلى تحسين مع توفير الشفافية عبر الإدارات أيضًا للمساهمة في النجاح الشامل في تحقيق الأهداف الاستراتيجية.

مؤشرات الأداء الرئيسية، أو KPIs، هي أدوات أساسية لقياس أداء أي مؤسسة

الخلاصة

مؤشرات الأداء الرئيسية، أو KPIs، هي أدوات أساسية لقياس أداء أي مؤسسة،

أنها توفر لمحة سريعة عن الوضع الحالي للأعمال وتسمح للفرق بتتبع الاتجاهات وإجراء التغييرات وتحسين الأداء. عند اختيار مؤشرات الأداء الرئيسية، من المهم التأكد من توافقها مع الأهداف الإستراتيجية ومراجعتها بانتظام، سيؤدي القيام بذلك إلى تمكين الفرق من تحقيق أقصى استفادة من مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بهم وتحقيق تحليل أداء هادف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.