كل ماتود معرفته عن المزيج التسويقي 4Ps – 4Cs – 7Ps – 8Ps

0

مقال شامل عن المزيج التسوسقي ، سنتحدث باستفاضة عن المزيج التسويقي (Marketing mix) وسنعرف الفرق بين ‏ 4P’s – 4C’s – 7P’s – 8P’s 

 أيضا سنتحدث عن اهم استراتيجيات تطبيق المزيج التسوسقي وماهي الأستراتيجية المناسبة لك وماهي فائدة المزيج. 

ما هو المزيج التسويقي؟ 

المزيج التسويقي أو كما يعرف بالإنجليزية (Marketing mix)  

نستطيع تعريفه بأنه تحديد واستعمال مبادئ الــ 4P’s 

سنتطرق لمعرفة الــ 4P’s في هذا المقال. 

لتطبيقها على الموقع الاستراتيجي لمنتج معين أو لجميع منتجات الشركة في السوق ونفس الشيء للخدمات كما سنعرف لاحقا. 

نشأة المزيج التسويقي 

كانت نشأة المزيج التسويقي سنة 1948  

في هذا العام وضع المبدأ الأساسي للمزيج التسويقي على يد جايمس كوليتون، 

وكان هدف جايمس كوليتون من ابتكار مبادئ المزيج التسويقي عبارة عن وصفة….. 

بمعنى أخر أراد جايمس كوليتون أن يتم تحديد واتخاذ القرارات في التسويق بناءً على وصفة وهي ما سيطلق عليها لاحقا المزيج التسويقي. 

نيل بوردن رئيس نقابة المسوقين الأمريكيين وعلاقته بالمزيج التسويقي 

نيل بوردن هو الذي أطلق مصطلح المزيج التسويقي (Marketing mix)‏ سنة 1953 على الوصفة التى ابتكرها جايمس كوليتون. 

جيروم ماكارثي وعلاقته بالمزيج التسويقي 

استكملت رحلة المزيج التسويقي حتى عام 1960، وعندها قام جيروم ماكارثي بوضع وترتيب عناصر هذه الوصفة الــ 4P’s، 

وفكرة تسمية الــ 4P’s كانت بهذا الشكل لأن جميع كلمات العناصر تبدأ بحرف P باللغة الإنجليزية وكانت هذه العناصر أربعة في ذلك الوقت فسميت بالــ 4P’s. 

المزيج التسويقي 4Ps – 4Cs – 7Ps – 8Ps

مما يتكون المزيج التسويقي الرباعي 4P’s (عناصره) 

من أجل التعرف على عناصر المزيج التسويقي الرباعي ودوره في تطوير الخطط التسويقية وبناء الاستراتيجيات التسويقية المناسبة لأي منتج أو خدمة، يجب أن نعرف مكوناته الأربعة كالتالي: 

  • المنتج Product. 
  • السعر Price. 
  • المكان Place. 
  • الترويج Promotion. 

نلاحظ في المثال السابق أن العناصر الأربعة تبدأ بالحرف “P“، لذلك تم تسميتها “4Ps” كما ذكرنا سابقا لتشكيل أساس فعال وناجح في بناء خطط أو استراتيجيات التسويق. 

فيما يلي شرح لعناصر المزيج التسويقي الرباعي الذي يستخدم في تسويق المنتجات: 

المزيج التسويقي الرباعي 4P's marketing mix

1. المنتج (Product) 

يعني أن المنتج أو الخدمة أو العنصر الذي يتم إنتاجه لتلبية احتياجات فئة معينة من العملاء، يمكن أن يكون هذا المنتج ملموسًا مثل “السلعgoods أو قد يكون غير ملموس مثل “الخدمةservice. 

ايضا يجب أن يكون هناك طلب كبير على المنتج في السوق، ويجب دراسة دورة حياة المنتج. يمر كل منتج بثلاث مراحل رأيسية: 

  • مرحلة النمو 
  • مرحلة النضج 
  • ومرحلة تراجع المبيعات أو الانكماش 

من الضروري إدخال منتجات جديدة عند الوصول إلى مرحلة تراجع المبيعات أو الانكماش لتحفيز العملاء على الشراء مرة أخرى. 

هناك العديد من الأسئلة التي يجب أن تطرحها متخذ القرار عند اختيار المنتج الذي سيطرح في السوق: 

  • ما هو هذا المنتج؟ 
  • كيف سيلبي حاجة العميل؟ 
  • كيف سيستخدمه العملاء؟ 
  • أين سيستخدمه العملاء؟ 
  • ما هو الأسم المناسب للمنتج؟ 
  • ما هي الألوان المستخدمة في المنتج واوهل مناسبة له أم لا؟ 
  • ما الذي يميزك عن منافسيك بهذا المنتج؟ 

 

2. السعر (Price) 

السعر هو المكون الثاني للمزيج التسويقي الرباعي.  

قبل أي شيء آخر، يجب تحديد هامش الربح بالإضافة إلى تحديد التسعير للمنافسين، بحيث يكون متخذ القرار لديه تصور شامل عن كل ما يخص التسعير وفهم الأشياء التي تحدد السعر النهائي للمنتج. 

يجب أيضًا مراعاة المسائل المتعلقة بالتسعير مثل التأجير والتمويل والخصومات والتمويل وأي شيء ذي صلة يمكن ان يؤثر على التسعير. 

مع الأخذ في الاعتبار استراتيجية التسعير للمنتج أو الخدمة المراد بيعها ومدى استجابة العملاء لهذا السعر. 

هناك عدة أسئلة يجب أن تطرحها على نفسك عند تحديد سعر المنتج وهي كالتالي: 

  • ما هي التكلفة النهائية لهذا المنتج؟ 
  • ما هي القيمة المقدمة للعملاء عند شرائهم هذا المنتج او الخدمة؟ 
  • هل سيؤدي خفض السعر إلى زيادة حصتك في السوق أم أن هذا أفضل سعر؟ 
  • هل تسعيرك يعتبر سعر تنافسي أم أن التسعير مبالغ فيه؟ 

 

3. المكان (Place

يهتم هذا العنصر من عناصر المزيج التسويقي الأربعة بتحديد قنوات التوزيع وطريقة أو كيفية تقديم المنتج للعملاء. 

ويعد الموقع جزءًا أساسيًا من المزيج التسويقي الرباعي، حيث يجب وضع المنتج حيث يمكن للعملاء المحتملين رؤيته أو الوصول إليه بسهولة. 

يتطلب ذلك دراسة جيدة وفهمًا لسلوك المستخدم لاكتشاف أفضل القنوات التسويقية والأماكن الأكثر فاعلية لمخاطبة السوق مباشرة. 

هناك العديد من الأسئلة التي يجب أن تطرحها على نفسك عند تحديد استراتيجية التوزيع الخاصة بك لكي تضمن فعالية التوزيع وهذه الأسئلة كالتالي: 

  • أين يوجد العملاء المحتملين لمنتجك؟ 
  • أين يبحثون عن منتجاتك؟ 
  • ما هو نوع المواقع أو المتاجر التي يستخدمونها وهل هي متاجر الكترونية أم متاجر على ارض الواقع أم النوعين معا؟ 
  • هل تختلف استراتيجيتك عن استراتيجيات المنافسين؟ 
  • هل تحتاج إلى تصميم متجر على الإنترنت؟ 
  • هل ستكتفي بالترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي أم أن الامر يحتاج فريق مبيعات على ارض الواقع؟ 

 

   4.الترويج (Promotion

بعد الانتهاء من جميع المراحل السابقة يأتي دور الترويج وهو كل العمليات أو الأنشطة التي تشمل عملية التواصل مع العملاء والإعلان عن المنتج أو الخدمة وتسليمه بكافة تفاصيله ومميزاته. 

تغطي هذه المرحلة وسائل الاتصال المدفوع كالإعلانات التليفزيونية والإعلانات الإذاعية والصحف والمجلات وإعلانات السوشيال ميديا التي يتجه إليها العالم بشكل كبير جدا. 

بعض الأسئلة التي يجب أن تطرحها على نفسك عند بناء استراتيجية الترويج لكي تضمن فعاليتها: 

  • أين سأروج؟ 
  • ما هو الوقت المناسب للترويج هل هو موسمي أم أن الترويج لمنتجاتي مناسب طوال العام؟ 
  • كيف يمكنني توصيل رسائل تسويقية مناسبة لطبيعة منتجاتي أو خدماتي؟ 
  • ما هي استراتيجيات الترويج التي يستخدمها أكبر المنافسون في السوق؟ 
  • هل تستخدم الترويج عبر السوشيال ميديا بشكل مناسب؟ 

 

لماذا يستخدم المزيج التسويقي الرباعي وما هي فائدته؟  

يستخدم المزيج التسويقي الرباعي في المكونات المختلفة التي تدخل في انتشار العلامات التجارية وخدماتها ومنتجاتها. 

وتنبع فائدة واهمية المزيج التسويقي الرباعي من الهدف الرئيسي للمشاريع، وهو الحصول على أكبر قدر ممكن من الأرباح بهدف تغطية مصاريف المشروع وتجاوزها من أجل الحصول على هامش ربح كافٍ، وذلك بطبيعة الحال من خلال بيع منتجات أو خدمات.  

بصيغة أخرى: لن تتمكن من دراسة متطلبات السوق واحتياجات المستهلكين، 

وما يجب أن تحتويه المنتجات والخدمات التي يطلبها العملاء، أو حتى تحقيق مبيعات مبكرة، لن تتمكن من ذلك بدون مزيج تسويقي فعال كما وضحنا سابقا. 

 

خصائص المزيج التسويقي الفعال

1-يعتبر المزيج التسويقي جوهر العملية التسويقية 

2يجب ملائمة المزيج التسويقي مع المتغيرات حيث يعتبر مراجعة المزيج وخواص ووزن كل عنصر فيه بشكل مستمر ضرورة أساسية تقع على عاتق متخذ القرار. 

3- يجب أن يحتوي على درجة مرونة كافية حيث تعديل المزيج التسويقي تبعاً لتغيرات البيئة الخارجية أمر هام جدا. 

ويمكن ان تكون المتغيرات الخارجية عبارة عن التالي: 

  • التغيرات الطارئة من الناحية الصناعية، وهذا يذكرنا بشركة نوكيا العملاقة عندما تجاهلت هذه النقطة وكانت أحد أهم الأسباب في فشلها لاحقا. 
  • تغير وتقلب ذوق العملاء وتفضيلاتهم بالنسبة للمنتجات والخدمات. 
  • تغير في القوة الشرائية للعملاء. 

4- يجب أن يحتوي على درجة مرونة كافية تمكن متخذ القرار من تعديل المزيج التسويقي تبعاً للتغيرات الداخلية، على سبيل المثال: 

  • التغييرات التكنولوجية المستخدمة داخل الشركة. 
  • تغيير خطوط الإنتاج أو الماكينات المستخدمة. 
  • تغيير حجم الإنتاج. 

5- من خائص المزيج التسويقي أيضا انه ملائم للمؤسسات الربحية وغير الربحية: 

6يساعد المزيج التسويقي الفعال متخذين القرار في تحقيق الهدف للشركة سواء كان ذلك الهدف عبارة عن زيادة غي الأرياح أو الاستحواذ على حصة أكبر في السوق. 

7المزيج التسويقي يرتكز على العملاء رضا العملاء، من خلال عناصره الأربعة، ومتطلباتهم وحاجاتهم في السوق. 

 

أهمية الاعتماد على استراتيجية المزيج التسويقي 

يمكننا القول وتلخيص أهمية الاعتماد على استراتيجية المزيج التسويقي أن الفائدة الأساسية من وجود مزيج تسويقي هي تحسين الأداء بشكل عام فيما يخص التسويق، سواء كان ذلك لنشاط ربحي او غير ربحي. 

وذلك من خلال خطوات بسيطة تتمثل في التالي: 

 

خطوات بسيطة لتطبيق عناصر المزيج التسويقي 

ان وصلت لهذا الجزء من المقال ستكون عزيزي القارئ قادر على اتباع هذه الخطوات البسيطة لتطبيق عناصر المزيج التسويقي. 

 التفكير في المزيج التسويقي من منظور متخذ القرار الذي غالبا ما يكون مدير التسويق. 

  1. التفكير في المزيج التسويقي من منظور عملاء. 
  2. فهم وتحديد الجمهور المستهدف. 
  3.  صف منتجك وصف دقيق حيث أن معرفة مميزات وعيوب منتجك وكيفية استخدامه وما هي فوائده التي ستعود على العميل، كل هذا يجعلك أفضل من منافسيك ويعطيك إمكانية للتطوير والريادة في السوق بشكل أسرع. 
  4. تحديد السعر المناسب حيث أن اختيار استراتيجية التسعير الأفضل لتحديد سعر المنتج المناسب تختلف باختلاف الصناعة ومن علامة تجارية لأخرى وهناك عوامل أخري يتوقف عليها تحديد السعر المناسب، مثل: 
  • السعر المناسب من منظور العملاء. 
  • تكلفة كل من الإنتاج والتوزيع لكل وحدة منتجة. 
  • سعر المنتج في السوق وهل السعر الحالي متذبذب ام انه سعر ثابت نوعا ما؟ 

على سبيل المثال سوق الدجاج غالبا ما يكون الأسعار فيه متذبذبة. 

  • تكاليف الترويج والمصاريف الإدارية. 
  1. قيمة الخصومات والعروض التي ستطرحها. 
  2. تحديد هامش الربح المتوقع.
  3.  الترويج والبيع حيث يحب أن تتساءل نفسك كيف سيعرف العملاء خدماتك ومنتجاتك؟
  4. وكيف ستبيعها؟
  5. وماهي الطريقة التي ستوصل بها ستوصل رسالتك التسويقية للجمهور المستهدف؟ 
  6. وما هي استراتيجية الترويج الفعالة والمناسبة لك؟
  7. يقوم متخذ القرار بتقييم المزيج التسويقي بشكل دوري. 

 

المزيج التسويقي الحديث 4C’s والفرق بينه وبين 4P’s 

تم تطوير المزيج التسويقي لـ 4C’s بواسطة Robert Lauterborn في بداية التسعينيات وكان الهدف من تطويره هو التركيز على المستهلكين، 

واقترح معالجة مشكلة عدم تلقي العملاء للخدمة الكاملة من خلال مزيج التسويقي القديم 4Ps.  

وتعتبر 4Cs مفيدة لإبقاء العميل في مركز الأنشطة التسويقية. 

  

فيما يلي عناصر مزيج التسويق 4Ps التي تم ذكرها سابقًا والمزيج التسويقي المقابل لـها بعد التطوير لـ 4Cs: 

1-المنتج Product يقابله المستهلك Consumer 

2-السعر Price يقابله التكلفة Cost 

3-الترويج Promotion يقابله التواصل Communication 

4-المكان Place يقابله الراحة Convenience 

  

1- المستهلك (Consumer) 

المستهلك أو العميل هو الفرد الذي يستخدم خدماتك أو منتجاتك. 

  

2- التكلفة (Cost) 

وفقًا لـ Waterborne ، السعر ليس التكلفة الوحيدة التي يتم دفعها عند شراء منتج او خدمة. 

يمكن أن تشمل التكلفة أشياء مثل سعر المنتج أو الخدمة وتكلفة التحويل والوقت الازم لتعلم منتج جديد وأي تكاليف صيانة مستمرة لهذا المنتج.  

وعند التفكير في التكلفة علينا أن نتذكر كل ما يتطلبه الأمر لشراء خدمات أو منتجات. 

ومن ثم، ضع في اعتبارك الأسئلة التالية: 

  

3- التواصل (Communication) 

يجب أن يكون الاتصال بين الطرفين (الشركة والعميل) من كلا الجانبين وليس من جانب واحد. وفقًا لـ Waterborn ، فإن “الترويج” هو عبارة عن تلاعب بينما الاتصال يعتبر شيء تعاوني. 

يجب أن يركز المسوقون على إنشاء حوار مفتوح بين العملاء المحتملين والشركات بناءً على احتياجاتهم ورغباتهم، وكذلك الحصول على آراء وتعليقات من العملاء بكل شفافية وسهولة. 

4- الراحة (Convenience) 

الراحة تشمل جميع جوانب تجربة الشراء وتشمل أيضا البحث عن معلومات حول الحلول التي يحتاجها العملاء. 

وتقييم ومقارنة الحلول وعملية الشراء من منظور العملاء حيث يكون التركيز في هذا العنصر على جعل كل خطوة يتخذها العميل تكون سهلة ومريحة قدر الإمكان. 

عناصر المزيج التسويقي السبع Marketing Mix 7ps

المزيج التسويقي السبع Marketing Mix 7ps 

في البداية كان المزيج التسويقي عبارة عن 4PS كما وضحنا في بداية هذا المقال، 

وظل المزيج التسويقي عبارة عن 4 عناصر لفترة طويلة، 

ثم بعد ذلك حدث تطور لهذه العناصر الأربعة أو يمكننا القول حدث استنساخ لعناصر المزيج على يد Robert Lauterborn حيث أصبح هناك نسخة من المزيج تسمى 4C’s تتناسب أكثر مع الخدمات وتركز على رضاء العميل. 

بعد ذلك استمرت رحلة التطور للمزيج التسويقي حتى وصل الى 7Ps 

وهذا يعنى انه تم إضافة 3 عناصر للمزيج التسويقي بجانب العناصر الأربعة القديمة. 

  • المنتج Product  
  • السعر Price 
  • المكان Place 
  • الترويج Promotion 

العناصر الجديدة التي تم اضافتها كانت كالتالي: 

  • المعالجة أو العمليات Process 
  • الدليل المادي Physical evidence 
  • الموظفين People 

وهكذا أصبح عناصر المزيج التسويقي 7Ps بحيث يكون أكثر شمولية، 

فيما يلي سنوضح الثلاث عناصر الجديدة لأننا وضحنا العناصر الأربعة القديمة سابقا. 

 

1. المعالجة أو العمليات Process

العمليات في 7Ps للمزيج التسويقي هي جميع المراحل والعمليات التي يمر بها المنتج من بداية شراء المواد الخام وتصنيعها، إلى مرحلة الشراء وصولا الي خدمات ما بعد البيع.  

لذا هنا تهتم الشركة بدراسة كل المعوقات التي تحول دون وصول المنتج أو الخدمة إلى العميل بأفضل طريقة وجودة ممكنة،  

وكذلك في الوقت المناسب وفي أقصر وقت ممكن.  

مثلا إذا كان الوصول إلى المنتج يستغرق الكثير من الوقت والجهد من جانب العميل،  

فإن الشركة توفر حلاً للشراء عبر الإنترنت والتسليم إلى باب المنزل، 

مثال اخر إذا تأخرت عملية الإنتاج بسبب عدم توفر مواد الإنتاج، تتوسع الشركة عموديًا. وتقوم الشركة بتصنيع المواد الخام داخلها، فإذا واجه العميل بعض المشاكل وصعوبات في التعامل مع المنتج بعد شرائه تقوم الشركة بدراسة عملية التصنيع وإعادة تطوير المنتج لجعل المنتج أكثر سهولة في الاستخدام. 

 

2. الدليل المادي Physical evidence

المثل يقول “ما يمكنك أن تراه يمكنك الوثوق به 

البشر بطبيعة الحال تقلق من الشيء الغامض أو مجهول الهوية، بمعنى أن وجود مقر للشركة إلى جانب الرؤية المستمرة لمنتجاتها ومنشوراتها ونشراتها الإخبارية ومؤتمراتها يساعد على خلق نوع من الثقة طويلة الأمد بين الشركة وبين العملاء المستهدفين. 

وفي نفس الوقت يجب أن يكون هذا التواجد أو الدليل المادي (Physical evidence) على مستوى الحدث. 

تخيل أن شركتك عبارة عن مكتب محاماة وانت ملتزم بجميع عناصر المزيج التسويقي التي ذكرناها، وبالفعل تروج لخدمات المحاماة كما يقول الكتاب، 

وجاء أحد العملاء لمكتبك بعد أن رأى إعلاناتك، 

هل مناسب أن تستقبل هذا العميل في مكتب عبارة عن غرفة فوق السطوح؟ 

أو أن تجلسه على كرسي خشب مكسور مثل كراسي القهوة البلدي؟ 

بالتأكيد لا. 

أعتقد أن بهذا المثال وصلت الفكرة، 

الفكرة بكل بساطة أن يكون تواجدك المادي مناسب لطبيعة عملك ولطبيعة العملاء. 

 

3. الموظفين People

موظفين الشركة هم ركيزتها ومرآة لمهنية ومهارات الشركة.  

إذا كان الموظفون غير أكفاء أو يتصرفون بطريقة متعجرفة أو متدنية مع العملاء سينعكس هذا بالسلب على علاقة الشركة بعملائها، 

اما إذا كان الموظفين يعاملون العملاء باحترام وحب ومهنية وحكمة وخبرة، 

فإن هذا ينقل مشاعر إيجابية لا يمكن وصفها للعملاء، وبالتأكيد يمكن بحسن معاملة العملاء أن تكتسب ولائهم وأن يصبحوا عملاء دائمين. 

بهذا نكون عرفنا المزيج التسويقي المكون من سبع عناصرMarketing Mix 7ps 

أو مايعرف بالمزيج التسويقي التوسعي. 

المزيج التسويقي ثماني العناصر 8Ps 

يبدو أن رحلة تطور الوصفة التي ابتكرها جايمس كوليتون مستمرة ويبدو أيضا أنها رحلة ممتعة. 

تم مؤخرا اضافة عنصر “الأداء” الذي يمثل رقم 8 للمزيج التسويقي  

بجانب الــ7عناصر القديمة. 

  

الأداء Performance 

من خلال عنصر الأداء يمكن قياس قدرة الشركات على المنافسة بخدماتها ومنتجاتها في السوق ويتم تحليل فعالية الخدمة ومدى رضا العملاء عنها. 

كما يمكن دراسة مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) وقياس الأهداف المالية للشركة وهل تم تحقيقها أم لا. ستساعدنا هذه التحليلات بعد ذلك في تقديم الخدمة بشكل مثالي. 

حتى الان المزيج التسويقي ثماني العناصر “8Ps” هو أشمل مزيج تسويقي عرفناه.

أهم استراتيجيات المزيج التسويقي 

 

الاستراتيجية القديمة 4PS  

المنتج Product   

السعر Price  

المكان Place  

الترويج Promotion  

الاستراتيجية المخصصة للخدمات وكسب رضاء العملاء 4C’s 

المستهلك Consumer  

التكلفة Cost  

التواصل Communication  

الراحة Convenience  

الاستراتيجية التقليدية 7Ps 

المنتج Product   

السعر Price  

المكان Place  

الترويج Promotion 

المعالجة أو العمليات Process  

الدليل المادي Physical evidence  

الموظفين People  

أحدث استراتيجية مزيج تسويقي 8Ps 

المنتج Product   

السعر Price  

المكان Place  

الترويج Promotion 

المعالجة أو العمليات Process  

الدليل المادي Physical evidence  

الموظفين People 

الأداء Performance 

 

المزيج التسويقي لشركة McDonalds 

حان الوقت لأخذ مثال على المزيج التسويقي الــ Marketing mix لأحد أكبر الشركات على مستوى العالم، وهو المزيج التسويقي لشركة ماكدونالدز. ماكدونالدز تتبع المزيج التسويقي التقليدي 7Ps سنلقي نظرة على الاستراتيجية والتكتيكات التي تتبعها McDonalds في تركيبة المزيج الخاص بها. 

 

المنتج في المزيج التسويقي لماكدونالدز – Product in McDonald’s marketing mix 

 نلاحظ أن ماكدونالدز تركز بشكل كبير على تطوير المينيو بما يتناسب مع تفضيلات العملاء، 

وسنلاحظ ايضا ان ماكدونالدز ادخلت منتجات جديدة لقائمة منتجاتها، وتخلت تدريجيا في بعض الأسواق عن منتجات قديمة، 

مثلا في الهند ماكدونالدز لديها مجموعة كبيرة ومتنوعة من المنتجات التي تحتوي أكثر على المكونات النباتية، وهذا يرجع لتفضيلات المستهلك في الهند حيث أن غالبية الهنود يفضلون النباتات عن غيرها. 

 

السعر في المزيج التسويقي لماكدونالدز- Price in McDonald’s Marketing Mix 

يعتبر التصور الذهني للقيمة التي سيحصل العميل عليها مقابل المبلغ الذي سيدفعه عامل مهم جدا لتحديد سع المنتج أو الخدمة، 

حيث أن المنتج أكثر من مجرد عنصر مادي، بل له أيضًا دلالات نفسية للعميل، 

وفي كثير من الأحيان السعر المنخفض يعطي تصور أن المنتج منخفض الجودة. 

في الهند، تصنف ماكدونالدز منتجاتها إلى فئتين هما القدرة على تحمل التكاليف ذات العلامات التجارية (BA) والقيمة الأساسية ذات العلامات التجارية (BCV). 

الحقيقة أن موضوع التسعير أكبر مما يعتقد معظم الناس، لذلك أرشح لك عزيزي القارئ أن تتعمق في جزء التسعير على قناة دكتور إيهاب مسلم، حيث أنه تحدث عن هذا الموضوع باستفاضة. 

  

المكان في المزيج التسويقي لماكدونالدزPlace in McDonald’s Marketing Mix 

المكان في المزيج التسويقي لماكدونالدز لا يرتبط فقط بالموقع المادي أو نقاط توزيع المنتجات، 

إنه يشمل إدارة مجموعة من العمليات تضمن تسليم المنتجات إلى المستهلك النهائي بأسرع وقت ممكن. 

الترويج في المزيج التسويقي   لماكدونالدز- Promotion in the McDonalds marketing mix 

الجانب الترويجي للمزيج التسويقي في ماكدونالدز يغطي جميع عناصر المزيج الترويجي سواء كانت digital promotion أو ترويج تقليدي. 

العملية في المزيج التسويقي لماكدونالدزProcess in McDonald’s marketing mix 

 تتميز عملية تصنيع المواد الغذائية في Mc Donalds بالشفافية، مما يعني أن العملية بأكملها مرئية للعملاء.  

في الواقع، يسمح مطعم الوجبات السريعة لعملائه بمشاهدة معايير نظافة Mc Donalds والحكم عليها والعملاء مدعوون للتحقق من المكونات المستخدمة في الطعام في أي وقت. 

الدليل المادي في المزيج التسويقي لماكدونالدز – Physical Evidence in McDonald’s Marketing Mix 

 تفضل ماكدونالدز على أن تكون التصميمات الخارجية جذابة وفي نفس الوقت تتبع تصميمات داخلية صحية للعملاء ودائما تهتم بنظافة المكان. 

الناس في المزيج التسويقي لماكدونالدز – People in the McDonald’s marketing mix 

تركز ماكدونالدز على الخدمة الودية والسريعة لعملائها من الموظفين، 

ويتم تدريب الموظفين على أعلى مستوى بما في ذلك أيضًا على التعامل مع ردود الفعل السلبية من العملاء. 

الخلاصة 

تحدثنا عن كل شيء تقريبا يخص المزيج التسويقي نتمنى أن نكون استطعنا افادتكم، 

وفي حال رغبتكم بالتعاون مع فريق تسويق محترف، 

يمكنكم التواصل معنا، فريق NextToU سنكون سعداء بتقديم خدماتنا والتعاون معكم. 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.