استراتيجية التسويق عبر محركات البحث SEM | خطة تسويقية

0

لماذا عليك أن تأخذ استراتيجية التسويق عبر محركات البحث SEM على محمل الجد؟

الإقدام على أي مشروع أو خطوة عملية ترجو منها نتائج إيجابية، يتطلب التخطيط ورسم أفضل مسار وأخذ الوقت الكافي قبل البدأ في الخطوات الفعلية، فهذا جزاء لا يتجزأ من النجاح الكلي للمشروع.. بل هو الأساس في مدى فاعلية الخطة، وتسريع الحصول على النتائج. ونفس الأمر بالنسبة للتسويق عبر محركات البحث SEM.

فالاستناد إلى استراتيجية التسويق عبر محركات البحث من أجل رفع ترتيب موقع الويب الخاص بك وتنمية نشاطك؛ يحتاج إلى اهتمامك، فأنت تدرك مدى المنافسة القوية في عالم التسويق الرقمي، ولا تريد أن تهدر ميزانيتك أو تضيع فرصة التصدر في النتائج الأولى.

فإذا كنت ترغب في زيادة حركة المرور والتحويلات على موقع الويب الخاص بك من خلال إعلانات محركات البحث..

فهذا المقال سيوجهك إلى الخطوات اللازمة لإنشاء استراتيجية التسويق عبر محركات البحث بخطوات فعالة ومُؤكدة.. ومساعدتك في تحقيق أقصى استفادة من جهودك.

 

ما هي فكرة عمل التسويق عبر محركات البحث SEM؟

استراتيجية التسويق عبر محركات البحث SEM

الفكرة ببساطة أن تستعين بمحركات البحث في إنشاء إعلان على جوجل -على سبيل المثال لا الحصر-، ويظهر هذا الإعلان عندما يبحث المستخدم بكلمات مفتاحية معينة تكون أنت -بصفتك المُعلن- قد حددتها من قبل.

كيف يتم ذلك؟

  • يتم تحديد الكلمات المفتاحية التي يرى صاحب الإعلان أن المستخدم سيبحث بها، وهذا ما تدور حوله استراتيجية التسويق عبر محركات البحث الناجحة، لأنك إن لم توفق في اختيار الكلمات، فستضيع الكثير من الفرص.

ولهذا اختيار الكلمات المفتاحية يكون بعد دراسة هذه الكلمات وتحليلها على أدوات الكلمات المفتاحية.

  • يدخل صاحب الإعلان في مزاد على الكلمة المفتاحية ومعه المنافسين، لكي تتحدد التكلفة التي سيدفعها المُعلن مقابلة نقر العميل أو المستخدم على إعلانه.

الأولوية هنا لمن يدفع أكثر مقابل الكلمة المفتاحية.

  • تأتي مرحلة الظهور أو الإعلان..

يظهر إعلانك عند بحث المستخدم بالكلمات المفتاحية التي دخلت بها المزاد، ويكون الإعلان أعلى نتائج البحث العضوية.

  • عندما يتم ظهور الإعلان ويتفاعل معه المستخدم بالنقر عليه؛ يدفع المُعلن أمام هذه النقرة التكلفة المتفق عليها.

وكلما زاد عدد الأشخاص الذين تفاعلوا مع الإعلان وطلبوا الخدمة أو قاموا بتقديم بيانات معينة؛ زاد نجاح الهدف من الإعلان على محركات البحث.

 

استراتيجية التسويق عبر محركات البحث

 

يعد التسويق عبر محركات البحث (SEM) طريقة رائعة للترويج لموقع الويب الخاص بك والحصول على المزيد من الزيارات. إنه نوع مني التسويق الرقمي الفعال الذي يساعد على زيادة ظهورك على صفحات نتائج محرك البحث (SERPs).

إنها واحدة من أكثر استراتيجيات التسويق فعالية لتوسيع نموك وتسليط الضوء على نشاطك.

كيف تستفيد أقصى استفادة من استراتيجية التسويق عبر محركات البحثSEM ؟

عليك التأكد أولًا، من تحسين موقع الويب الخاص بك للويب باستخدام تقنيات تحسين محرك البحث (SEO).

تتضمن هذه العملية تحسين موقع الويب الخاص بك للكلمات الرئيسية المتعلقة بما يبحث عنه الأشخاص عند البحث عن شيء متعلق بعملك. تريد أيضًا التأكد من أن جميع محتويات موقعك عالية الجودة وذات صلة.

بمجرد القيام بذلك، حان الوقت لبدء استراتيجية التسويق عبر محركات البحث وتشغيل حملات إعلانات مدفوعة على محركات البحث.

يعني إنشاء إعلانات ستظهر في نتائج محرك البحث عندما يبحث شخص ما عن شيء متعلق بنشاطك التجاري، من خلال هذه الإعلانات، يمكنك استهداف العملاء المحتملين المهتمين بالفعل بما تقدمه.

بمجرد النقر فوق إعلانك، سيتم توجيههم إلى موقع الويب الخاص بك حيث يمكنك تحويلهم إلى عملاء يدفعون.

لكي تختصر على نفسك الجهد وتوفر المال والوقت عليك معرفة أن مفتاح نجاح استراتيجية التسويق عبر محرك البحث هو التأكد من أن موقعك يتبع إرشادات محرك البحث بالفعل.

وهذا يعني استخدام الكلمات الرئيسية بشكل فعال، وتحسين العناوين والأوصاف التعريفية، وإنشاء محتوى جذاب، ومتعلق بما تريد الإعلان عنه. والتأكد من تحديث كل ما سبق.

بمجرد الانتهاء من ذلك، يمكنك البدء في إرسال موقع الويب الخاص بك إلى محركات بحث مختلفة مثل Google و Bing للفهرسة.

من هناك، يمكنك استخدام استراتيجيات التسويق المدفوعة.

والآن ستتعرف على خطوات استراتيجية التسويق عبر محركات البحث SEM:

استراتيجية التسويق عبر محركات البحث SEM - كيفية إنشاء خطة تسويقية ناجحة

1. تحديد الهدف من الإعلان على محركات البحث

يعد تحديد الأهداف من أهم الخطوات في إنشاء استراتيجية التسويق عبر محركات البحث بفاعلية.

تحديد الهدف من الإعلان على محركات البحث يساعد في توفير الجهد وتوجيه التركيز على ما يستحق العمل عليه وتحسينه.

تتمثل هذه الخطوة من استراتيجية التسويق عبر محركات البحث في تحديد أهداف واضحة وقابلة للقياس.

يمكن أن يشمل ذلك زيادة حركة مرور موقع الويب، أو تحسين رؤية العلامة التجارية، أو توليد عملاء متوقعين ومبيعات. بمجرد تحديد هدفك الرئيسي، حان الوقت لتطوير الاستراتيجيات التي ستساعدك في الوصول إلى هذا الهدف.

2. أعرف جمهورك

إن معرفة جمهورك وشخصية العملاء هو المفتاح لصياغة استراتيجية التسويق عبر محركات البحث بنجاح، حيث ستساعدك على استهداف الأشخاص المناسبين وإنشاء محتوى يناسبهم.

للقيام بذلك، يجب أن يكون لديك فهم جيد لمن هم عملاؤك وما يبحثون عنه؛ ليكون دورك هو سد تلك الثغرة بطريقة جذابة!

أبدأ بالتعرف على قاعدة عملائك بشكل أفضل من خلال البحث عن هويتهم واهتماماتهم والتركيبة السكانية..

يمكنك استخدام أدوات مختلفة مثل  Google Analytics أو البحث في الاستطلاعات ودراستها أو مجموعات الفيسبوك على سبيل المثال لكي تفهم احتياجات جمهورك.

للحصول على بيانات موثوقة حولهم؛ يمكن بعد ذلك استخدام هذه المعلومات لتحديد الكلمات الرئيسية التي من المرجح أن يستخدمها الأشخاص عند البحث عن منتجك أو خدمتك.

3. أدرس وحلل منافسيك

يعد التسويق عبر محركات البحث أحد أفضل الطرق لتنمية أعمالك في سوق تنافسية داخل العالم الرقمي. لضمان النجاح، من المهم أن تفهم من هم منافسوك وماذا يفعلون.

من خلال البحث في استراتيجياتهم التسويقية، يمكنك تحديد الفرص وإنشاء طرق أفضل للتميز.. يعني هذا سيفيدك لكي تخرج بمحتوى فريد، وأيضًا لمعرفة احتياج الجمهور الذي لم يستطع المنافس تلبيتها أو لم يلتفت لها. وبالتأكيد هذا سيرفع ترتيب موقعك في SERPs.

أبدأ بالاطلاع على مواقع منافسيك؛ قم بتدوين أي من تقنيات تحسين محركات البحث التي يستخدمونها، مثل البحث عن الكلمات الرئيسية التي يستهدفونها، وبناء الروابط، وإنشاء المحتوى، وما إلى ذلك.

يمكنك أيضًا استخدام أدوات مثل Ahrefs أو Moz Open Site Explorer للحصول على فكرة عن ملف تعريف الارتباط الخلفي الخاص بهم ومعرفة المواقع المرتبطة بهم .

وهذا التحليل يجعل استراتيجية التسويق عبر محركات البحث فريدة وتقدم ما يحتاجه الجمهور، لأنك عرفت ما نجح فيه منافسوك، وما لم ينجحوا فيه، ثم خرجت بالحل الفريد!

4. اختر الكلمات الرئيسية

يعد اختيار الكلمات الرئيسية الصحيحة جزءًا أساسيًا من أي استراتيجية تسويق ناجحة عبر محركات البحث ..sem

الكلمات الرئيسية هي أساس جهود تحسين محركات البحث، لذا من المهم تحديدها بحكمة.

الهدف هنا:

  • العثور على المصطلحات والكلمات التي تصف بدقة أعمالك وخدماتك.
  • لها حجم بحث شهري مرتفع، وتكلفة منخفضة للنقرة (CPC).
  • مستوى منافسة منخفض.

للبدء، قم بعمل قائمة بالموضوعات المتعلقة بعملك وأدخلها في أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية مثل Google Keyword Planner أو Ubersuggest.

ستنشئ هذه الأدوات اقتراحات الكلمات الرئيسية ذات الصلة التي يمكنك استخدامها كأساس في استراتيجية التسويق عبر محركات البحث SEM.

بمجرد تحديد كلماتك الرئيسية المستهدفة، من المهم تقديم عروض أسعار لها لزيادة ظهورها في إعلانات .Google

ملحوظة مهمة: غالبًا ما تحتوي كلمتان رئيسيتان متشابهتان على أحجام بحث وأسعار ومستويات منافسة مختلفة؛ لذا تأكد من اختيار المصطلح أو الكلمة الأكثر صلة مع إمكانات حجم أكبر بدلاً من الاعتماد فقط على بيانات تكلفة النقرة.

بالإضافة إلى ذلك، ضع في اعتبارك الكلمات الرئيسية طويلة الذيل -التي تتكون من عدة كلمات- عادةً ما تكون عبارات أكثر تحديدًا ذات مستويات منافسة أقل ومعدلات تحويل أعلى من المصطلحات العامة القصيرة.

5. تحديد ميزانيتك

قد تفكر في أن إنشاء ميزانية لنشاطك التجاري مهمة صعبة، لكن لا يجب أن تكون كذلك. يعد وجود ميزانية مناسبة أمرًا ضروريًا للتأكد من أن لديك الموارد المالية الكافية للحفاظ على نجاح استراتيجية التسويق عبر محركات البحث والوصول لأهدافك.

عند وضع خطة تسويقية ناجحة من المهم تحديد ماهية تلك الأهداف التي تريد تحقيقها، لتحديد مقدار الأموال التي تحتاج إلى تخصيصها.

من خلال تخصيص الأموال بشكل مناسب عبر حملات الإعلانات المختلفة، يمكنك زيادة عائد الاستثمار ROI والتأكد من زيادة أرباحك.

6. تحسين موقع الويب الخاص بك / محتوى الصفحة المقصودة

تتمثل إحدى أهم خطوات إنشاء استراتيجية التسويق عبر محركات البحث الناجحة؛ التأكد من نجاح موقع الويب أو الصفحة المقصودة في تحسين محتواها.

فعليك التأكد من سرعة الموقع وتنظيم الصفحة بشكل بسيط يمكن تصفحه، حتى تُسهل على الزائر أخذ الإجراء أو التحويل.

سيساعد المحتوى المُحسن -أي المتوافق مع شروط السيو- على ترتيب صفحتك بشكل أفضل في نتائج محرك البحث، مما يسهل على العملاء المحتملين العثور عليك.

سيهمك هذا المقال: مزايا تحسين محركات البحث (15 ميزة)

7. إنشاء نص إعلاني مقنع

يعد كتابة نص إعلاني جذاب ومقنع، أمرًا ضروريًا لنجاح استراتيجية التسويق عبر محركات البحث sem.

يجب أن تكون العبارات موجزة وهادفة ومقنعة.. تأكد من اختيار كل كلمة بعناية، فهذا النص سيعكس صوت علامتك التجارية وقيمها.

أبدأ بفهم الأهداف المختلفة لحملاتك:

  • الوعي بالنشاط التجارية.
  • التحويلات.
  • زيادة الزيارات & أي شيء آخر.

ثم قم بصياغة رسالة تتحدث عن تلك الأهداف، وتأكد من تضمين الكلمات الرئيسية ذات الصلة بالاستعلامات التي تريد استهدافها واستخدم العبارات القوية التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء والتي ستجذب المستخدمين للنقر من خلال صفحة نتائج البحث الخاصة بهم.

بمجرد تحديد السوق المستهدف، وتجميع البيانات اللازمة، وتهيئة الموقع؛ يجب عليك إنشاء محتوى مصمم خصيصًا لهم، هذا يعني إنشاء محتوى إعلاني ملائم بحيث يجذب الأشخاص المناسبين ويشجعهم على النقر فوق الرابط الموجود في صفحة نتائج محرك البحث (SERPs) .

بالإضافة إلى ذلك، تأكد من أن كل صفحة تحتوي على عبارة واضحة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء حتى يتمكن الزوار من اتخاذ الإجراء المطلوب بسهولة عند وصولهم إلى الصفحة.

استراتيجية التسويق عبر محركات البحث SEM

تعد كتابة الإعلانات ضرورية للغاية؛ حيث تساعد على ضمان أن رسالتك تلقى صدى لدى العملاء المحتملين من خلال إخبارهم لماذا يجب عليهم اختيارك على المنافسين.

إذا كنت تريد إنشاء نص إعلاني مقنع فنحن هنا لمساعدنك: خدمة كتابة النصوص الإعلانية copywriting

8. الاستفادة من الصور ومقاطع الفيديو ذات الصلة

يعد استخدام الصور ومقاطع الفيديو ذات الصلة في المحتوى الخاص بك أحد أكثر الطرق فعالية للتفاعل مع جمهورك. يمكن أن تثير الصور المشاعر وتزيد من الرؤية وتساعد في سرد قصة جذابة.. وهذا العامل له دور كبير في نجاح استراتيجية التسويق عبر محركات البحث SEM.

تعد مقاطع الفيديو ضرورية أيضًا لشرح المفاهيم المعقدة، وتقديم عروض مرئية للمنتجات أو الخدمات، والترويج لعلامتك التجارية.

عند استخدام الصور ومقاطع الفيديو في المحتوى الخاص بك، من المهم أن تكون ذات صلة بالموضوع الذي تناقشه. يجب ضغط جميع الصور قبل تحميلها للتأكد من أنها لا تبطئ أوقات تحميل الصفحة أو تشغل مساحة كبيرة على الخادم.

بالإضافة إلى ذلك، تأكد من ملء جميع أوصاف الصور بشكل صحيح بالكلمات الرئيسية المناسبة حتى يمكن العثور عليها بواسطة محركات البحث عندما يبحث عنها شخص ما.

وتأكد أيضًا.. من إنشاء صورة مصغرة مخصصة لكل فيديو تعكس رسالته أو غرضه العام. سيساعد ذلك في جذب المشاهدين وإعطائهم فكرة عما يدور حوله الفيديو قبل مشاهدته.

9. دمج تكتيكات تجديد النشاط التسويقي

أحد أهم عوامل نجاح استراتيجية التسويق عبر محركات البحث هو تجديد النشاط التسويقي، وهو عبارة عن  عملية استهداف الزائرين السابقين لموقع ويب من خلال عرض إعلانات لهم على مواقع الويب الأخرى التي يزورونها. إنها طريقة فعالة لزيادة التعرف على العلامة التجارية والتفاعل مع العملاء المحتملين الذين قد يكونون مهتمين بالفعل بمنتجاتك أو خدماتك.

يمكن إجراء حملات تجديد النشاط التسويقي من خلال إعلانات Google Ads ومنصات أخرى. لبدء حملة تجديد نشاط تسويقي ناجحة، يجب عليك أولاً إنشاء جمهور من الأشخاص الذين زاروا موقعك على الويب من قبل والتأكد من أن الإعلانات التي تنشئها ذات صلة بما كانوا يبحثون عنه. بالإضافة إلى ذلك، تحتاج إلى مراقبة أداء حملاتك بعناية حتى تتمكن من تعديلها إذا لزم خدماتك.

مع وجود استراتيجيات التسويق الصحيحة والمعمول بها، يمكن أن يكون تجديد النشاط التسويقي جزءًا أساسيًا من رلا الناجحة.

10. الاستفادة من الأتمتة لتبسيط العمليات

الأتمتة في التسويق هي استخدام التكنولوجيا للقيام بالمهام والعمليات المتكررة، من أجل أن تكون استراتيجية التسويق عبر محركات البحث أكثر كفاءة وفعالية ودقة.

وينطبق هذا على جميع استراتيجيات التسويق وليس فقط محركات البحث.

تقضي الأتمتة على العمل اليدوي وتوفر الوقت من خلال السماح للمسوقين بالتركيز على المهام ذات المستوى الأعلى التي تتطلب الإبداع والتفكير التحليلي.

كما أنه يساعد جهات التسويق على زيادة مدى وصولهم من خلال استهداف المزيد من العملاء برسائل مخصصة، لكن هذا في حالات التسويق عبر البريد الإلكتروني مثلًا.

يمكن استخدام الأتمتة في التسويق لمهام مثل إنشاء المحتوى ورعاية العملاء المحتملين وتقسيم العملاء وتتبع التحليلات وغير ذلك الكثير.

فبالاعتماد عليها يمكن للمسوقين استراتيجية التسويق عبر محركات البحث بالعتماد على البيانات الدقيقة. وتتسم بالكفاءة والفعالية. يؤدي هذا في النهاية إلى زيادة مشاركة العملاء وتحسين عائد الاستثمار لعملك.

تساعد الأتمتة الشركات على توفير الوقت والمال من خلال أتمتة المهام المتكررة، مما يسمح للموظفين بالتركيز على المهام الأكثر أهمية التي تتطلب خبراتهم.

تساعد الأتمتة أيضًا الشركات على تقليل الأخطاء وزيادة الدقة لأنها تلغي الحاجة إلى إدخال البيانات يدويًا. بالإضافة إلى ذلك، تمكّن الشركات من تتبع الأداء في الوقت الفعلي واتخاذ قرارات أفضل بناءً على الرؤى المستندة إلى البيانات.

يمكن استخدام الأتمتة في جميع جوانب الأعمال، من الحملات التسويقية إلى خدمة العملاء، وتساعد على نجاح استراتيجية التسويق عبر محركات البحث SEM.

11. مراقبة وتعديل الإعلانات بانتظام

تعد مراقبة إعلانات التسويق عبر محرك البحث وتعديلها بانتظام جزءًا مهمًا من استراتيجية التسويق عبر محركات البحث الناجحة.

من خلال مراقبة أداء إعلاناتك بانتظام وتعديلها وفقًا لذلك، يمكنك التأكد من إنفاق ميزانيتك بأكثر الطرق فعالية ممكنة.

  • يتضمن ذلك تحليل كلاً من معدل تكلفة النقرة (CPC) ونسبة النقر إلى الظهور (CTR) لتحديد الكلمات الرئيسية الأفضل أداءً. بحيث يمكنك تركيز المزيد من الميزانية على تلك التي تُظهر الإمكانات ولها نتائج إيجابية، والابتعاد عن الكلمات الرئيسية التي لا تحقق النتائج.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب أيضًا أن تراقب أي تغييرات في سلوك المستهلك أو الاتجاهات، حتى تتمكن من تعديل إعلاناتك وفقًا لذلك من أجل البقاء على صلة.

يعد تتبع نتائجك وإجراء تعديلات على إستراتيجية التسويق عبر محركات البحث (SEM) أمرًا أساسيًا للحصول على حملة تسويقية ناجحة.

يساعدك ذلك على تقييم النجاح وتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى إجراء أي تغييرات أو تحديثات.

لضمان نجاح حملة التسويق عبر محرك البحث، من المهم مراجعة البيانات بانتظام وإجراء التغييرات وفقًا لذلك.

  • تساعد تقنيات الاختبار مثل اختبار الانقسام A / B الشركات على ضبط حملاتهم لتحقيق أقصى قدر من الفعالية.
  • خطوة مهمة عند تطوير استراتيجية التسويق عبر محركات البحث هي تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) وسيفيدك الاطلاع على المقال المُشار إليه في قياس مدى تقدم حملة الإعلانات.

أخيرًا، تابع مدى جودة أداء كل جزء من المحتوى من خلال تحليل مقاييس موقع الويب مثل معدل الارتداد أو الوقت الذي يقضيه الزائر في الموقع حتى تتمكن من معرفة نقاط الضعف ونقاط القوة، والعمل على ما يحتاج إلى التحسين.

 

شركة Next To U

التسويق عبر محركات البحث SEM _ شركة تسويق إلكتروني Next To You

إذا كنت تريد أخذ خطوة فعلية لإنشاء حملتك الإعلانية على محركات البحث فنحن هنا في شركة Next To U يمكننا تقديم المساعدة، وإنشاء وإدارة حملتك الإعلانية بطريقة احترافية تساعدك على تحقيق أهدافك التسويقية.

تواصل معنا إذا كنت بحاجة للمساعدة: شركة تسويق NextToU خدمات تسويق متكاملة

 

في الختام.. نأمل أن يساعدك هذا المقال على فهم استراتيجية التسويق عبر محركات البحث وإنشاء حملة تسويقية ناجحة.. الآن الأمر متروك لك لاتخاذ الخطوة التالية!

حظًا طيبًا وفقك الله!

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.